العبادي: تفجير جامع النوري بالموصل إعلان رسمي لهزيمة "داعش"

22 يونيو 2017
+ الخط -
اعتبر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الخميس، أنّ إقدام تنظيم "داعش" على تفجير جامع النوري التاريخي، ومنارة الحدباء في الجانب الغربي لمدينة الموصل، "إعلان رسمي" لهزيمة التنظيم في المعارك.

وقال العبادي، في بيان صدر عن مكتبه، وفق ما أوردت "الأناضول"، إنّ "تفجير داعش منارة الحدباء وجامع النوري، هو إعلان رسمي لهزيمة التنظيم".

وأعلن قائد الحملة العسكرية في الموصل، الفريق عبد الأمير رشيد يار الله، ليل الأربعاء، عن قيام تنظيم "داعش" بتفجير جامع النوري والمئذنة التاريخية التي تتوسّطه، في المدينة القديمة بالجانب الأيمن للموصل، بعد معارك عنيفة بين القوات العراقية والتنظيم، وهو ما نفته وكالة أعماق الناطقة باسم التنظيم، مؤكدة أنّ قصفاً جوياً أميركياً دمّر الجامع والمنارة التاريخية.

ونفى المتحدث باسم التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة واشنطن، قيامه بتنفيذ ضربات في المنطقة التي يوجد فيها المسجد التاريخي في الموصل.

وقال المتحدث باسم التحالف، الكولونيل جون دوريان، لـ"رويترز" عبر الهاتف، "لم ننفذ ضربات في تلك المنطقة".

وتتوسّط مئذنة الحدباء جامع النوري، وهي منارة قديمة يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1170، وهي من أشهر المعالم التاريخية في مدينة الموصل.

وأعلن زعيم "داعش"، أبوبكر البغدادي، من منبر جامع النوري، صيف 2014، قيام ما سماها "دولة داعش" على أراض واسعة من سورية والعراق.


(العربي الجديد)