قوات الشرعية اليمنية تسيطر على مواقع جنوبي تعز

03 فبراير 2017
+ الخط -
تدور مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية، وبين المليشيات الانقلابية، في عدة جبهات بمحافظة تعز اليمنية، وتركزت المواجهات في مناطق الضواحي الجنوبية والجنوبية الغربية من المحافظة.

وأوضح سعد الحاج من عمليات اللواء 35 مدرع، لـ "العربي الجديد"، أن قوات اللواء تمكنت عصر اليوم الجمعة خلال معارك عنيفة مع الانقلابيين من إعادة السيطرة على قرية الصيار، في مديرية الصلو جنوبي محافظة تعز وواصلت التقدم إلى مشارف قرية الحود في تلك المناطق.

وذكر الحاج أن المواجهات أسفرت عن مقتل 7 من عناصر الانقلابيين وجرح عدد آخر، دون أن تقع في صفوف قوات الجيش الوطني أية خسائر.

وفي السياق ذاته، قال مصدر عسكري، لـ "العربي الجديد"، إن المليشيات الانقلابية سيطرت على جبل الروي الاستراتيجي، الذي يطل على مساحات واسعة من مديريتي الوازعية والمعافر، جنوبي غرب محافظة تعز، بعد معارك استمرت 48 ساعة سقط خلالها قتلى وجرحى من الطرفين.


وأشار المصدر إلى أن "السيطرة على جبل الروي المطل على منطقة الكدحة في مديرية المعافر، أعادت قوات اللواء 17 مشاة، التابعة للشرعية، إلى التمركز فيها ( الكدحة) بعد أن كانت القوات التابعة للشرعية قد انسحبت منها"، وذكر المصدر أنه تم سجن العناصر التي انسحبت من تلك المواقع الهامة، خاصة مع سيطرة الانقلابيين في وقت سابق، على مواقع جنوب منطقة الشقيرا، التي يقع في شمالها مركز الوازعية الساحلية، وتسعى قوات الشرعية إلى تأمين السلسلة الجبلية في مديرية الوازعية، التي تعد ظهيراً للسلسلة الجبلية المطلة على منطقة باب المندب، ومدينة المخا الساحلية (غرباً).


إلى ذلك تشهد مدينة المخا في الشريط الساحلي لتعز معارك متقطعة، بين قوات الشرعية مسنودة بقوات التحالف العربي، وبين الانقلابيين، في إطار ما يسمى بعملية "الرمح الذهبي"، حيث تركزت المعارك في المدخل الشرقي للمدينة، والذي يمتدّ إلى جبل النار التابع للقوات الجوية، والذي تتمركز فيه قوات الانقلابيين، كما تدور اشتباكات عنيفة في منطقة المحجر في المدخل الغربي لمدينة المخا.

وبحسب مصادر ميدانية، مدينة المخا محاصرة من جميع الاتجاهات باستثناء الخط الساحلي، وأشارت المصادر إلى أن ما يمنع من اقتحامها هو تمركز المدنيين فيها ومنع الانقلابيين للمدنيين من مغادرة المدينة من أجل استخدامهم كدروع بشرية.

وشّنت مقاتلات التحالف العربي اليوم، الجمعة، غارتين على مواقع الانقلابيين في جبل النار في مفرق المخا، وغارة ثالثة استهدفت طقماً أصابته بدقة أثناء توجهه إلى مدينة المخا عبر منطقة يختل.

وبحسب مصدر محلي، فإن مقاتلات التحالف العربي ألقت منشورات تحذيرية على مدينة المخا، وتضمنت تلك المنشورات تنبيهاً للسكان المدنيين في مدينة المخا لتجنب تجمعات مليشيات الحوثي والمخلوع صالح حرصاً على سلامتهم.