سورية: قوات النظام تتقدم في ريف إدلب الجنوبي

28 ديسمبر 2017
+ الخط -
سيطرت قوات النظام السوري، بدعم جوي روسي، اليوم الخميس، على قرى في ريف إدلب الجنوبي الشرقي المتاخم لريف حماة الشمالي الشرقي، بعد قصف مركز ومعارك عنيفة مع "هيئة تحرير الشام" وفصائل من المعارضة السورية المسلحة، بينما واصلت قوات النظام خرق اتفاق خفض التوتر في ريف حمص.

وقالت مصادر محلية إن قوات النظام أحكمت سيطرتها على قرى الطامة والدجاج والمشيرفة بريف إدلب الجنوبي الشرقي المتاخم لريف حماة الشمالي الشرقي، وذلك بعد انسحاب قوات "هيئة تحرير الشام" وفصائل المعارضة من الجبهات، إثر الضغط الناري المكثف من الطيران الحربي.

وأوضحت المصادر أن قوات النظام ما زالت تكثف القصف الجوي والصّاروخي والمدفعي على محور تل المقطع بهدف الدخول إلى قرية أبو دالي الاستراتيجة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

ويشار إلى أن قوات النظام باتت تسيطر على قرابة خمسين قرية في المنطقة، وذلك منذ بدء عملياتها العسكرية في المنطقة قبل أسابيع، بالتزامن مع هجمات من قبل تنظيم "داعش" على محور ناحية السعن بريف حماة الشمالي الشرقي، وسيطرته على أكثر من عشرين قرية بعد معارك مع "هيئة تحرير الشام".

إلى ذلك، تحدث "مركز حمص الإعلامي" عن مقتل مدني وإصابة آخرين بجروح جراء قصف من قوات النظام السوري بالهاون على الأحياء السكنية في مدينة تلدو بمنطقة الحولة في ريف حمص الشمالي.

ويخضع ريف حمص الشمالي لاتفاق خفض التوتر الموقع في القاهرة بين فصائل المعارضة السورية المسلحة والضامن الروسي.