إيران تصرّ على التعامل بالمثل رداً على ترامب

30 يناير 2017
+ الخط -

أكد نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، أن بلاده ستتعامل بالمثل مع قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، والذي يمنع الإيرانيين من الحصول على تأشيرات لدخول الأراضي الأميركية، قائلا إن "رد إيران الرسمي هو ما أعلنت عنه الخارجية الإيرانية فور صدور قرار ترامب، والذي يقضي بإيقاف منح الأميركيين تأشيرات".

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن جهانغيري قوله، كذلك، إن "قرار ترامب غير قانوني وغير إنساني، وينقض مقررات لجان حقوق الإنسان"، معتبرا أن "إيران وقفت بوجه الإرهاب الذي تدعمه الولايات المتحدة في المنطقة، وستستمر في حربها هذه، كما لن تتوانى عن دعم حقوق مواطنيها"، حسب تعبيره.

من ناحيته، أشار مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون القنصلية والبرلمانية، حسن قشقاوي، إلى أن "طهران ستتابع هذا الموضوع على مستوى دولي"، مؤكدا أن "ستة ملايين إيراني يعيشون في الخارج، وبأن قرار ترامب سيعرض كثرا منهم لمشاكل".

ونقل موقع هيئة الإذاعة والتلفزيون عن قشقاوي تأكيده أن "الخارجية ستتابع مع بقية الدوائر الإيرانية في الداخل هذا الملف، حيث من الممكن أن يعود إلى إيران عدد من الأساتذة والأكاديميين، فضلا عن الطلاب الجامعيين"، مضيفا أن "الخارجية أبلغت مراكزها الدبلوماسية بضرورة التعامل بالمثل"، مؤكدا أيضا أن "موقف طهران سيكون قويا".

كذلك، ذكر مستشار المرشد الإيراني، علي أكبر ولايتي، أن "الإيرانيين ليسوا بحاجة لإذن ترامب لدخول أميركا"، معتبرا أن "قرار هذا الأخير سيدخل بلاده في دوامة صراع ومشكلات داخلية".