لقاء بين كيري ولافروف حول سورية في نيويورك

22 سبتمبر 2016
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة، سيرغي لافروف وجون كيري، بحثا في النزاع السوري في نيويورك بعد تبادلهما الاتهامات في مجلس الأمن الدولي.

وقالت الوزارة، في رسالة وضعتها على صفحتها على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، إن الرجلين تحادثا أولا في اتصال هاتفي جرى "بمبادرة من الأميركيين"، قبل أن يلتقيا يرافق كلا منهما وفد بلده "لمواصلة مناقشة مسألة التسوية (النزاع) السورية".

وكان وزيرا خارجية البلدين تواجها في مجلس الأمن الدولي الأربعاء، لكنهما اتفقا على أن الجهود الأميركية الروسية هي الطريقة الوحيد لفرض وقف لإطلاق النار.

وطلب كيري من روسيا أن تأمر جيش النظام السوري بوقف عمليات القصف الجوي من أجل إعادة المصداقية إلى جهود السلام في نظر المعارضة السورية. ولم يغلق لافروف الباب أمام الهدنة، لكنه قال إنه "لا يمكن أن تكون هدنة أحادية" من قبل النظام السوري، متهما المعارضة باستئناف القتال.

وقد أعلن مسؤولون لوكالة "فرانس برس" أن "المجموعة الدولية لدعم سورية" التي تضم 23 دولة ومنظمة دولية ستعقد اجتماعا جديدا في نيويورك الخميس برئاسة الولايات المتحدة وروسيا في محاولة لإنقاذ العملية الدبلوماسية الرامية لوقف الحرب في هذا البلد.