كيري متفائل بأن إيران ستفرج عن أميركيين محتجزين

17 يوليو 2015
+ الخط -

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الجمعة إنه أثار موضوع الأميركيين المحتجزين في كل اجتماع عقده مع الإيرانيين خلال الأسابيع الأخيرة من المفاوضات النووية، مضيفاً أنه متفائل بأن طهران ستفرج عنهم.

وواجهت حكومة الرئيس الأميركي باراك أوباما انتقادات لعدم تحقيق الإفراج عن الأميركيين في إطار الاتفاق النووي التاريخي، الذي أبرم يوم الثلاثاء في فيينا، بهدف الحد من برنامج طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وهناك ثلاثة أميركيين من المعروف أن إيران تحتجزهم.

وفي مقابلة مع شبكة (إم.إس.إن.بي.سي) دافع كيري عن مساعي فريقه لتحريرهم، وقال "لم يمر اجتماع - صدقوني هذه ليست مبالغة - لم نطرح فيه قضية مواطنينا الأميركيين المحتجزين".

وأوضح كيري أنه أثار الموضوع مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قبل أن يمضي الإثنان للإعلان عن الاتفاق.

وأضاف "لا نزال متفائلين بشدة بأن إيران ستتخذ قرار القيام بالأمر الصائب وستعيد هؤلاء المواطنين إلى الولايات المتحدة.. ونحن ما زلنا نواصل العمل على هذا الأمر بشكل دؤوب".

ومن بين الأميركيين المعروف أنهم محتجزون في إيران مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضائيان الذي يحاكم بتهمة التجسس بعد اعتقاله في يوليو/ تموز 2014.

وحث أوباما حكومة إيران في مارس/آذار الماضي على الإفراج عن رضائيان وأميركيين آخرين هما سعيد عابديني وأمير حكمتي، والمساعدة في العثور على روبرت ليفنسون، وهو أميركي اختفى في إيران قبل ثمانية أعوام.