بدء الصمت الانتخابي في إثيوبيا بعد أقل من ساعة

21 مايو 2015
+ الخط -

قارب الصمت الانتخابي حيز التنفيذ ليبدأ عند الساعة السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي لأديس أبابا، حسب ما أعلن عنه نائب رئيس مجلس الانتخابات الوطني في إثيوبيا "أديسو جبر إجزابهير"؛ خلال مؤتمر صحافي عقده بمقر مجلس الانتخابات الإثيوبي عقده بالأمس.

وكان البرلمان الإثيوبي عقد صباح اليوم الخميس في جلسته العادية الـ "30" والأخيرة في ختام دورته الخامسة قبل التوجه لاختيار أعضاء النواب الجدد في الانتخابات التي ستُجرى 24 مايو/أيار الجاري، إذ وجه رئيس الوزراء الإثيوبي"هيلي ماريام ديسالين" خطابا إلى الشعب الإثيوبي وحثه على العمل لجعل الانتخابات نزيهة وسلمية وديمقراطية. وتعهد ديسالين في خطابه بتمكين المواطنين من الإدلاء بأصواتهم بحرية كاملة.

وانتقد رئيس الوزراء الإثيوبي سياسات الحكومة الإرترية التي وصفها بالعدوانية ودعا الحكومة الإرترية إلى الكف عن دعم ما سماها مجموعات إرهابية تسعى لزعزعة الاستقرار في بلاده.

وحذر رئيس الوزراء الإثيوبي المعارضة بعدم إشاعة الفوضى وعرقلة سير العملية الديمقراطية من خلال استغلالها حماس الشعب الإثيوبي خلال الحملات الانتخابية. وقال إن بعض رؤساء الأحزاب السياسية يسعون لإعاقة العملية الانتخابية والتشكيك فيها من خلال تقديم النتائج المسبقة لتساعدهم على إشاعة الفوضى والتخريب. وأشار ديسالين إلى أن بلاده لديها نظام ديمقراطي ومجلس انتخابات يعمل وفق الأطر والقوانين المعمولة بها في العالم.