إسرائيل ترفض عرضاً ألمانياً بالانضمام للمحادثات النووية مع إيران

13 مايو 2015
+ الخط -
رفض رئيس الاحتلال الإسرائيلي، رؤبان ريفلين، الذي يزور ألمانيا حالياً، عرضاً من المستشارة الألمانية، إنجيلا ميركل بانضمام إسرائيل إلى المفاوضات النووية الجارية مع إيران. وأبلغ ريفلين المستشارة الألمانية أن بلاده لا يمكنها الانضمام للمحادثات بشكل ملزم لها، حتى تحافظ على قدرتها بإبقاء كافة الخيارات مفتوحة في حال "تعرضها لخطر وجودي".

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، يوم الأربعاء، أن الاقتراح الألماني جاء من ميركل للرئيس الإسرائيلي، الذي يفترض قانونياً عدم تخويله صلاحية رسمية للخوض في محادثات سياسية رسمية. وبحسب الصحيفة فقد أبلغت ميركل ريفلين أن الاتفاق المرتقب، يفرض وقف القدرات الخطيرة التي طورتها إيران في السنوات الأخيرة، وأن يضمن الشفافية المطلوبة.

في المقابل، كرر ريفلين على مسامع ميركل تصريحات سابقة لنتنياهو بشأن قلق إسرائيل من النشاط الإيراني بما في ذلك في منطقة الشرق الأوسط بواسطة "حزب الله" اللبناني و"حماس" في غزة، مُدعياً أن إسرائيل تعتقد بأن العقوبات على إيران هي وحدها الكفيلة بإرغامها على التنازل عن خطتها لانتاج القنبلة النووية.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، أبلغ وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون در لاين في لقائهما، أمس، أن إسرائيل تعتبر إيران مصدر خطر على أمن الشرق الأوسط وإسرائيل والسلم العالمي، وأن هناك حاجة لصفقة أفضل من التي تم التوصل إليها في لوزان.

دلالات