وزير الخارجية اللبنانية: منعنا إدانة "حزب الله"

02 ابريل 2015
+ الخط -

 

اعتبر وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، أنّ "الوحدة الوطنية أهم من التضامن العربي، وعلى هذا الأساس نقوم بسياستنا الخارجية"، مشيراً إلى أنّ الخارجية منعت صدور بيانٍ يُدين موقف "حزب الله" من الوضع في البحرين.

وقال في مؤتمرٍ صحافي عقده ظهر اليوم الخميس، "إنّ الخارجيّة سبق وأعلنت أنّ موقف حزب الله من الوضع في البحرين، لا يعبر عن موقف الدولة اللبنانية، وعندما ذهبنا إلى القاهرة، تصدينا لمحاولة إصدار بيانٍ ضد فريق من اللبنانيين، رغم عدم تأييدنا لهذا الموقف".

كما لفت باسيل إلى أنّ الخارجيّة نجحت في حذف "عبارة تربط حزب الله مباشرة بالإرهاب"، خلال النقاشات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، مشيراً إلى بقاء "عبارة ربطت بين مجموعات إرهابية ومجموعات موالية للنظام ومليشيا حزب الله، وقد رفضنا الموضوع، ما أدى إلى حصول تصويت".

إلى ذلك، اعتبر باسيل أنّ "موضوع إنشاء قوة عربية مشتركة قديم، ولبنان موافق عليه من أجل محاربة الإرهاب ولتغطية التقاعس من بعض الدول"، موضحاً أنّ الخارجية اللبنانية وافقت "على دعم الشرعية في اليمن، ولكن بعض الدول لم توافق وأبدت تحفظها على التدخل العسكري، فالموقف الرسمي الذي سجل للحكومة اللبنانية صادر عن الرئيس تمام سلام، وهو نأي لبنان عن أي خطوة لا تحظى بالإجماع العربي والتدخل سلمياً فقط".

ورأى أنه "بوجود القوة العربية المشتركة، تكون آليات عملها ومعايير تدخّلها واحدة أينما كان".