وقف عرض الحلقة الأولى من مسلسل "دنيا تانية" بسبب مشهد ممنوع

03 ابريل 2022
المسلسل من بطولة ليلى علوي (فيسبوك)
+ الخط -

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر قراراً بوقف عرض الحلقة الأولى من مسلسل "دنيا تانية" (بطولة ليلى علوي، ومي سليم، وفراس سعيد، وإخراج أحمد عبد العال)، بسبب عدم حصولها على تصريح من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية.

وبحسب المجلس، فإن الحلقة أذيعت بـ"التحايل"، إذ أعطت الرقابة إذناً بعرضها شرط حذف مشهد مرتبط بـ"سفاح القربى"، وهو ما حصل، لكن صنّاع العمل عادوا وعرضوا الحلقة الأصلية قبل حذف المشهد.

وبحسب رئيس الرقابة خالد عبد الجليل، فإن قناة "النهار"، العارضة للعمل، تحايلت وعرضت الحلقة التي تتضمّن مشاهد محذوفة، وممنوعة من العرض.

والمشهد الممنوع الذي أثار حفيظة الرقابة يصوّر اكتشاف دنيا (ليلى علوي) خيانة زوجها لها مع شقيقتها.

أما أسرة مسلسل "دنيا تانية" فأصدرت بياناً بعد قرار وقف العرض، أكدت فيه "احترام جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والمجلس الأعلى للإعلام، والسعي للحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع". لكن البيان أضاف أن الحكم على المسلسل جاء بشكل خاطئ "استناداً فقط لنهاية الحلقة الأولى، وهو الأمر الذي لا يكفي لمعرفة باقي أحداث العمل".

من جهتها، رفضت قناة "النهار" المصرية الزج باسمها في الأزمة التي شهدتها الحلقة الأولى من المسلسل، وأصدرت بياناً إعلامياً تعهدت فيه بحذف المشاهد المسيئة في العمل عند طلب الرقابة على المصنفات الفنية ذلك.

وأكدت أن الزج باسم القناة في الواقعة "أمر غريب"، خاصةً أنه لا علاقة لها بالأزمة التي رأت أنها "تنحصر بين الرقابة على المصنفات الفنية وبين منتج المسلسل".

وجاء في البيان أن الحلقة الأولى "وصلت إلى القناة قبل العرض بنحو ساعة فقط، دون أية ملاحظة رقابية من المنتج تشير إلى رفض الرقابة أي مشهد من مشاهد الحلقة الأولى".

وطلبت الشبكة رسمياً، في البيان، من الرقابة على المصنفات الفنية ومنتج المسلسل إرسال تقرير الرقابة بالملاحظات على العمل وحلقاته، وتعهدت بتولي حذف كل المشاهد، وسوف تلتزم تماما بجميع الملاحظات الصادرة.

المساهمون