وفاة نجم "سينما باراديزو" جاك بيرين عن 80 عاماً

22 ابريل 2022
ظهر جاك بيرين في أكثر من 70 فيلماً (مارتان بيرو/فرانس برس)
+ الخط -

توفي الممثل والمخرج الفرنسي، جاك بيرين، عن عمر 80 عاماً في العاصمة الفرنسية، بعدما لعب دور البطولة في عشرات الأفلام أبرزها "سينما باراديزو" Cinema Paradiso و"ذا يانغ غيرلز أوف روشفور" The Young Girls of Rochefort، وشارك في إخراج فيلم "وينغد مايغريشن" Winged Migration.

وقال نجله ماتيو سيموني، في بيان لوكالة فرانس برس: "الأسرة تشعر بحزن شديد لإبلاغكم بوفاة صانع الأفلام جاك بيرين في 21 إبريل/نيسان في باريس. لقد رحل بسلام".

ولد بيرين في باريس، في 13 يوليو/تموز عام 1941، وظهر في أكثر من 70 فيلماً خلال مسيرة طويلة بدأت منذ الخمسينيات. وحصل على دور البطولة للمرة الأولى عام 1961، أمام الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي، في فيلم "غيرل وِذ إيه سوتكيس" Girl with a Suitcase. كما لعب دور البطولة أمام الممثلة الفرنسية كاترين دونوف، في فيلمي "ذا يانغ غيرلز أوف روشفور" The Young Girls of Rochefort و"دونكي سكين" Donkey Skin.

ومن بين أشهر أدواره ذلك الذي أداه في فيلم "سينما باراديزو" Cinema Paradiso عام 1988 الذي فاز بجائزة "أوسكار".

شارك بيرين أيضاً في إنتاج 15 فيلماً، بينها "زِي" Z عام 1969 الذي فاز بجائزتي "أوسكار" عن فئتي أفضل فيلم أجنبي وأفضل مونتاج، و"ذا كوروس" The Chorus عام 2004 من إخراج نجل أخيه كريستوف باراتييه. وهذا الفيلم الأخير حقق نجاحاً واسعاً في فرنساً، حيث باع 8.6 ملايين تذكرة في شباك التذاكر.

وعكس دوره السينمائي الأخير في فيلم الإثارة البيئية "غولياث" Goliath، الصادر في مارس/آذار الماضي، اهتمامه العميق بالعالم الطبيعي. وشارك في إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية، بينها "ذا مونكي فولك" The Monkey Folk و"مايكروكوزموس" Microcosmos و"هيمالايا" Himalaya.

شارك لاحقاً في إخراج أفلام أخرى، بينها "وينغد مايغريشن" Winged Migration الذي رشح لنيل جائزة "أوسكار" عام 2001، و"أوشنز" Oceans الذي فاز بجائزة "سيزار" لأفضل فيلم وثائقي في 2011.

المساهمون