وفاة نجمة الستينيات راكيل وِلش... سمراء خلفت مارلين مونرو في هوليوود

16 فبراير 2023
لمع نجمها في الستينيات والسبعينيات (هاري بنسون/ Getty)
+ الخط -

توفيت الممثّلة الأميركية راكيل وِلش الأربعاء عن 82 عاماً، بعد مرض قصير، بحسب ما أعلنه مدير أعمالها.

لمع نجم راكيل وِلش في ستينيات القرن العشرين وسبعينياته، واشتهرت تحديداً بدورها في فيلم "وَن مليون ييرز بي سي" One Million Years BC. وشاركت خلال مسيرتها في أكثر من ثلاثين فيلماً، من بينها "فانتاستيك فويدج" Fantastic Voyage و"ذا ثري ماسكتيرز" The Three Musketeers. ونالت وِلش عن هذا الفيلم الذي عُرض عام 1973 جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثّلة.

في رصيدها أيضاً أدوار في أكثر من 50 مسلسلاً تلفزيونياً.

وتعود بدايات شهرة هذه الأميركية من أصل بوليفي، واسمها الأصلي راكيل تيخادا، إلى تتويجها ملكة في عدد من مسابقات الجمال وعرض الأزياء، قبل اقتحامها عالم هوليوود.

وسرعان ما خلفت هذه السمراء ذات الشعر البنيّ مارلين مونرو رمزاً للإغراء، واكتسبت شهرة عالمية بهذه الصفة، مبدّدة الاعتقاد بأنّ تجسيد الأنوثة حكرٌ على الشقراوات. لكنّها كانت تنزعج من كون شهرتها قائمة خصوصاً على مقوّماتها البدنية.

وكتبت في سيرتها الذاتية التي صدرت عام 2010: "كنت أشعر حقاً بأنّ الناس كانوا يهزأون بي وما كانوا مهتمين إلا بالمرأة (...) المرتدية البيكيني من جلد الأرنب".

سينما ودراما
التحديثات الحية

وبعد تولّيها نحو 20 دوراً ثانوياً، رصدتها شركة توينتييث سنتشوري فوكس، واختارتها عام 1966 بطلة "فانتاستيك فويدج" من إخراج ريتشارد فليشر، فكان فيلم الخيال العلمي هذا محطة أولى في مسيرة نجوميتها.

وفي العام نفسه، جسّدت شخصية امرأة من عصور ما قبل التاريخ في "وَن مليون ييرز بي سي"، وهو فيلم متواضع اقتصرت شهرته على ملصقه الذي تظهر فيه وِلش ببيكيني من جلد الحيوان يوحي شكله بأنّ حيواناً أو رجل كهف جائعاً مزقّه.

وشاركت في عدد من الأفلام خلال السبعينيات، لكنّها بقيت أسيرة صورتها كرمز جمالي.

وفي الثمانينيات، خاضت وِلش التي كانت تهوى اليوغا مجال اللياقة البدنية، على غرار الممثلة جين فوندا.

وبعد محاولتها طويلاً عدم إبراز أصولها اللاتينية، اتّجهت في مرحلة لاحقة من مسيرتها إلى تأدية أدوار تتوافق مع جذورها، كما في "أميركان فاميلي" American Family و"تورتيا سوب" Tortilla Soup.

وكانت في الثامنة والستين عام 2008 عندما تطلقت من زوجها الرابع ريتشي بالمر الذي كان يصغرها بـ14 عاماً. وهي أمّ لولدين، هما دانون وتاهني وِلش.

وفي المرحلة الأخيرة من مسيرتها، كانت تظهر ظرفياً بين الحين والآخر على الشاشة، لكنها ركّزت خصوصاً على علامتها التجارية في مجال الشعر المستعار.

(فرانس برس)

المساهمون