وفاة الممثل ونجم موسيقى الكنتري كريس كريستوفرسون عن 88 عاماً

30 سبتمبر 2024
واصل إحياء الحفلات الموسيقية حتى اعتزاله سنة 2021، يونيو 2019 (بير أولي هاجن/Getty)
+ الخط -

توفي عن 88 عاماً الممثل الأميركي ونجم موسيقى الكانتري كريس كريستوفرسون الذي شكّل مصدر إلهام لبوب ديلان خصوصاً، وأدّى أدواراً سينمائية إلى جانب باربرا سترايسند، بحسب ما أعلنت عائلته الأحد. وجاء في بيان العائلة على صفحته الرسمية في "فيسبوك": "بقلوب مثقلة نشارككم خبر وفاة الزوج/ الأب/ الجد، كريس كريستوفرسون، الذي رحل بسلام يوم السبت، 28 سبتمبر، في منزله في هاواي". وأضاف البيان: "لقد كنا محظوظين جميعاً بالأوقات التي قضيناها معه. شكراً لكم على محبتكم له طوال هذه السنوات، وعندما ترون قوس قزح، اعلموا أنه يبتسم لنا جميعاً".

فاز كريستوفرسون بجائزة غولدن غلوب عام 1976 عن دوره إلى جانب باربرا سترايسند في فيلم "إيه ستار إز بورن" A Star is Born، حيث لعب دور مغني روك فقد شهرته ولكنه اكتشف موهبة جديدة (سترايساند). كان الفيلم إعادة إنتاج لفيلم من عام 1937 وأعيد إنتاجه مرة أخرى في الخمسينيات مع جودي غارلاند، وفي عام 2018 مع برادلي كوبر وليدي غاغا.

وحقق نجاحاً أيضاً في دور أداه في فيلم "بات غاريت أند بيلي ذا كيد" Pat Garrett and Billy the Kid للمخرج سام بيكينبا عام 1973.

ومن بين أعماله الموسيقية "صنداي مورنينغ كامينغ داون" Sunday Mornin' Comin' Down (1969) و"مي أند بوبي مكغي" Me and Bobby McGee (1970). وكان كريستوفرسون مغنياً وكاتب أغانٍ بارزاً في موسيقى الكانتري، على غرار جوني كاش وويلي نيلسون الذي شكّل معه فرقة "ذا هايواي من" The Highwaymen.

موسيقى
التحديثات الحية

فاز كريستوفرسون بعدد من جوائز غرامي، وانضم إلى قاعة مشاهير مؤلفي الأغاني في عام 1985 وقاعة مشاهير موسيقى الكانتري في 2004. وصرح كايل يونغ، الرئيس التنفيذي لقاعة مشاهير موسيقى الكانتري، في بيان: "لقد خلق جسداً من الأعمال التي لم تعبّر عن روحه فحسب، بل عن أرواحنا أيضاً".

ولد في 22 يونيو/ حزيران 1936 في براونزفيل بتكساس، وعمل في المجال العسكري بداية على غرار والده، قبل أن يستقر في ناشفيل، مهد موسيقى الكانتري، حيث كتب "صنداي مورنينغ كامينغ داون" لجوني كاش.

ونقل موقع كريستوفرسون عن بوب ديلان قوله: "بات هناك ناشفيل قبل كريس وناشفيل بعد كريس، لأنه غيّر كل شيء". وواصل المغني إحياء حفلات موسيقية حتى اعتزاله الفن سنة 2021 عن 84 عاماً.

(فرانس برس، العربي الجديد)

 

المساهمون