وفاة المخرج وكاتب السيناريو الفرنسي جان-شارل تاكيلا

31 اغسطس 2024
جان-شارل تاكيلا في فرنسا، ديسمبر 1992 (تريستان سيغمان/ Getty)
+ الخط -

توفي المخرج وكاتب السيناريو الفرنسي جان-شارل تاكيلا الخميس عن 98 عاماً "أثناء نومه" في منزله في فرساي، وفقاً لما أوضحته عائلته لوكالة فرانس برس، أمس الجمعة.

كان من أبرز أعمال جان-شارل تاكيلا فيلم "كوزان، كوزين" Cousin, Cousine الكوميدي، إذ حقق نجاحاً في الولايات المتحدة حيث رُشِّح لجائزة أوسكار عام 1977. وشغل منصب رئيس المكتبة السينمائية الفرنسية، وكان أحد أركان نادي السينما الطليعي "أوبجكتيف-49" الذي كان يرأسه جان كوكتو ونشأت منه لاحقاً "الموجة الجديدة" في السينما الفرنسية.

وكان جان-شارل تاكيلا ميّالاً إلى القصص التي تتضمن عدداً كبيراً من الشخصيات، وكانت شخصياته هذه محببة، لكنها يمكن أن تكون شرسة، تنشأ الصلات بينها من خلال الخيانات والحب من النظرة الأولى. وكان أشهر أفلامه "كوزان، كوزين" نموذجاً لذلك، إذ حفل بالمشاعر خلال أعياد الميلاد وحفلات الزفاف والجنازات.

نجوم وفن
التحديثات الحية

وهذا الفيلم الذي يتمحور على اضطراب العلاقة بين شابة وقريبها يؤدي إلى بلبلة في الأسرة رُشِّح لجوائز أوسكار عام 1977 في فئات أفضل فيلم أجنبي وأفضل سيناريو وأفضل ممثلة (ماري كريستين بارول). وأنتجت منه صيغة جديدة عنوانها "كازنس" Cousins من إخراج جويل شوماخر عام 1989. أما فيلمه "إسكالييه سي" Escalier C الذي رُشِّح مرتين لجائزة سيزار (المعادلة فرنسياً لجوائز أوسكار) فيتناول مبنى باريسياً تتشابك فيه قصص عدة.

(فرانس برس)

المساهمون