وفاة المخرج المصري أحمد يحيى صاحب فيلم "حتى لا يطير الدخان"

07 فبراير 2022
المخرج أحمد يحيى (صفحته على فيسبوك)
+ الخط -

رحل اليوم الاثنين المخرج المصري أحمد يحيى عن عمر 78 عاماً، حيث أعلن شقيقه معتز الخبر وكتب عبر حسابه على فيسبوك "انتقل إلى رحمة الله أخي الأكبر ووالدي الثاني المخرج أحمد يحيى".

ودخل يحيى الوسط الفني في طفولته، حيث عمل ممثلاً في العديد من الأعمال، ثم  ترك التمثيل لسنوات لانشغاله بالدراسة.

ومع دخوله المرحلة الثانوية، قرر أن يستكمل طريقه في الفن، لكن هذه المرة ليس ممثلاً، بل في مجال الإخراج.

وبالفعل، دخل المعهد العالي للسينما، قسم إخراج، وعمل بعد تخرجه مساعد مخرج في بعض الأعمال السينمائية مع محمد عبد العزيز وحسين كمال وحلمي رفلة وغيرهم.

نجوم وفن
التحديثات الحية

بعد وفاة رفلة، سلك يحيى طريقه منفرداً، حيث وثق فيه الكثير من الفنانين ممن أسندوا إليه مهمة إخراج أعمالهم، لتكون حصيلة ما قام بإخراجه حوالي 50 عملاً سينمائياً، منها "كراكون في الشارع" لعادل إمام ويسرا، و"ليلة بكى فيها القمر" لصباح وحسين فهمي، و"يا عزيزي كلنا لصوص" لمحمود عبد العزيز، و"العذاب امرأة" لنيللي ومحمود ياسين، و"حتى لا يطير الدخان" لعادل إمام وسهير رمزي، و"لا تبكي يا حبيب العمر" لفريد شوقي.

وحققت أعماله نجاحاً كبيراً، سواء على مستوى آراء النقاد أو الإيرادات، حيث رفض المشاركة في الكثير من أفلام المقاولات التي كانت سائدة وقتها، واختار الأعمال الجادة.

بجوار عمله في الإخراج السينمائي، قدم أيضاً تجارب تلفزيونية عديدة، منها "امرأة في شق الثعبان"، و"البنات"، و"لم تنس أنها امرأة"، و"السيف الوردي"، وكان آخر أعماله عام 2010 مسلسل "نعم ما زلت آنسة".

ورغم مشواره الطويل مع الفن، فإن أحمد يحيى لم ينل أي تكريم في حياته، سوى في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ34.

وعلق على هذا الأمر قائلاً في حوار له: "هناك حسابات خاصة تحكم عملية اختيار المكرمين، ونتيجة هذا، هناك أسماء كثيرة تتعرض للتجاهل وأنا منهم، وبالطبع، أشعر بألم شديد من هذا الأمر، فالمبدع بحاجة مستمرة لمن يقول له إنه قدم أشياء جيدة ويستحق عنها التكريم".

المساهمون