وصول رواد فضاء روس إلى محطة الفضاء الدولية رغم التوترات السياسية

18 مارس 2022
استغرقت الرحلة ما لا يقل عن ثلاث ساعات (ناسا/ تويتر)
+ الخط -

وصلت كبسولة فضاء وعلى متنها ثلاثة رواد روس إلى محطة الفضاء الدولية.

وعلى الرغم من التوترات السياسية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، انطلق الرواد الروس الثلاثة، اليوم الجمعة، إلى المحطة، في مواصلة لوجود روسي أميركي مشترك على متنها منذ أكثر من عقدين.

كانت مركبة الفضاء الروسية "سويوز" انطلقت وعلى متنها رواد الفضاء الجدد في نحو الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش، من محطة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان.

واستغرقت الرحلة ما لا يقل عن ثلاث ساعات.

وبثت عملية الإطلاق على الهواء مباشرة، عبر تلفزيون "إدارة الطيران والفضاء" الأميركية (ناسا)، وعلى موقعها على الإنترنت.

وفي السياق نفسه، قلّل مدير "ناسا" بيل نيلسون، اليوم الجمعة، من أهمية التصريحات الأخيرة لرئيس وكالة الفضاء الروسية بأن الولايات المتحدة ستضطر لاستخدام عصا مكنسة للطيران إلى الفضاء، بعدما هددت روسيا بأنها ستتوقف عن إمداد الشركات الأميركية بمحركات الصواريخ.

وقال نيلسون لوكالة "أسوشييتد برس": "إنه ديمتري روغوزين... يرغي ويزبد بين الحين والآخر... لكنه في النهاية يعمل معنا". وأضاف: "الأشخاص الآخرون الذين يعملون في برنامج الفضاء المدني الروسي محترفون. لا تفوتهم أي لحظة مع رواد الفضاء الأميركيين والمراقبة الأميركية للمهمة".

يذكر أن الحرب الروسية على أوكرانيا أسفرت عن إلغاء عملية إطلاق سفن فضائية وإلغاء عقود، ويخشى الكثيرون أن يعرّض روغوزين عقوداً من الشراكة السلمية خارج الكوكب للخطر، وعلى الأخص في محطة الفضاء الدولية.

بالإضافة إلى التهديد بالانسحاب من محطة الفضاء وإسقاطها على الولايات المتحدة أو أوروبا أو أي مكان آخر، غطت أعلام دول أخرى صاروخ "سويوز" أثناء انتظار الإقلاع حاملة أقماراً صناعية.

جاء إلغاء الإطلاق بعدما رفض العميل، وهو شركة "ون ويب"، ومقرها لندن، مطالبه بعدم استخدام الأقمار الصناعية في الأغراض العسكرية، وبوقف الحكومة البريطانية دعمها المالي.

وأكدت وكالة الفضاء الأوروبية، الخميس، أنها ستعلق إلى أجل غير مسمى مهمتها المتجولة "إكسومارس" مع "روسكوزموس"، بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأكد نيلسون قائلاً: "على الرغم من كل ذلك، إلا أنه في الفضاء يمكننا أن نتعاون مع أصدقائنا وزملائنا الروس. فالعلاقة المهنية بين رواد الفضاء الأميركيين والروس لم تتوقف. هذا هو التعاون الذي نقوم به في برنامج الفضاء المدني".

 

المساهمون