"واشنطن بوست" تحذف كاريكاتوراً يتهم "حماس" باتخاذ المدنيين دروعاً

09 نوفمبر 2023
حذفت الصحيفة الأميركية الرسم بعدما واجهت انتقادات حادة (إيريك بارادات/ فرانس برس)
+ الخط -

حذفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، الأربعاء، رسماً كاريكاتورياً لمايكل ريميريز، بعدما واجهت انتقادات حادة، على خلفية تصويره العنصري وغير الإنساني للفلسطينيين الذي يتماهى مع خطاب الاحتلال الإسرائيلي.

الكاريكاتور يحمل عنوان "دروع بشرية"، ويصور رجلاً ببزة كتب عليها "حماس" بالإنكليزية، وملامحه حادة وبغيضة، ومزنّر بأربعة أطفال وامرأة محجبة، رافعاً أصبعه ويقول: "كيف تجرؤ إسرائيل على مهاجمة المدنيين...".

وفي رسالة إلى القراء اليوم الخميس، قال محرر قسم الرأي في "واشنطن بوست"، ديفيد شيبلي، إن العمل كان هدفه "رسم صورة كاريكاتورية لمتحدث محدد" باسم حركة حماس، لكن رد الفعل العنيف أقنعه بأن "نقطة عميقة ومثيرة للانقسام فاتته".

وكتب شيبلي: "يهدف قسمنا إلى إيجاد القواسم المشتركة، وفهم الروابط التي تجمعنا، حتى في أحلك الأوقات. وانطلاقاً من هذه الروحية، حذفنا الرسم".

كما نشر قسم الرأي عدة رسائل تنتقد قرار نشر الكاريكاتور.

وواجه الرسم انتقادات حادة من المتابعين، وبينهم الشاعر الفلسطيني الأميركي رامي كنازي الذي كتب على منصة إكس (تويتر سابقاً): "هذه واشنطن بوست. هذا هو نوع العنصرية المعادية للفلسطينيين الذي تجده صالحاً للنشر". كما وصف الناشط البريطاني أوين جونز الكاريكاتور بأنه "تجريد عنصري من الإنسانية". وشبهه آخرون بالتجسيد النازي لليهود في ثلاثينيات القرن العشرين.

الكاريكاتور الذي رسمه مايكل راميريز يتماهى مع ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي بأن حركة حماس "تتخذ المدنيين دروعاً بشرية"، وذلك في ظل مجازره المتواصلة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، علماً أن حصيلة الشهداء أكثر من 10 آلاف و500 شهيد، معظمهم من الأطفال والنساء.

ومنذ بدء العدوان، لم يكتف مايكل راميريز بإظهار عنصريته تجاه الفلسطينيين، بل تهجم أيضاً على الأميركيين السود، فنشر في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، على موقعه الإلكتروني وحسابه في "إكس"، رسماً يجسد امرأة ترتدي كنزة كتب عليها بالإنكليزية "حياة السود مهمة"، في إشارة إلى حركة مناهضة عنصرية وعنف رجال الشرطة الأميركية، وتحمل لافتة كتب عليها "حياة الإرهابيين مهمة. وجهوا اللوم إلى إسرائيل. ادعموا حماس".

يذكر أن الناشطين في حركة "حياة السود مهمة" عبّروا عن دعمهم للفلسطينيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي، وخرجوا في تظاهرات في أنحاء الولايات المتحدة كافة، مطالبين بوقف إطلاق النار في غزة وإنهاء التمويل الأميركي للجيش الإسرائيلي. وأكدوا على التقاطع والتشابه بين حركة تحرر الفلسطينيين وحركة تحرر السود.

ونشر رسماً آخر لما يريد تصويره على أنه فلسطيني يرتدي كوفية وكنزة كتب عليها "الموت لإسرائيل" بينما يصرخ "لماذا لا يمكننا الحصول على السلام؟".

المساهمون