"هواوي" تصدر أوّل هاتف في العالم قابل للطيّ ثلاث مرات

10 سبتمبر 2024
إعلان لهاتف "مايت إكس تي" داخل متجر للشركة في مدينة هانغجو الصينية، 8 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلنت هواوي عن أول هاتف قابل للطي ثلاث مرات، "مايت إكس تي"، بسعر يبدأ من 19999 يوان، وسيُطرح للبيع في 20 سبتمبر.
- يأتي الإعلان بعد ساعات من كشف آبل عن هواتف آيفون جديدة مزودة بالذكاء الاصطناعي، وسط منافسة شديدة بين الشركتين.
- رغم العقوبات الأميركية، تؤكد هواوي قدرتها على تجاوز التحديات وتعزيز موقفها في السوق الصيني، حيث انتقد المستهلكون الصينيون افتقار آيفون 16 لميزات الذكاء الاصطناعي المتوفرة محلياً.

أعلنت شركة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات، الثلاثاء، عن أوّل هاتف محمول في العالم قابل للطيّ ثلاث مرات، بعد ساعات قليلة من إعلان منافستها الأميركية "آبل" عن مجموعة جديدة من هواتف "آيفون" مجهزة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

وكشف رئيس قسم المستهلكين في الشركة، ريتشارد يو، عن الطراز الجديد من هواتف هواوي المسمى "مايت إكس تي"، خلال مؤتمر عبر الإنترنت للمجموعة من مقرها الرئيسي في شنتشن، جنوبي الصين، وستُطرح هذه الهواتف للبيع في 20 سبتمبر/ أيلول.

وعلى الرغم من أن الهاتف بتصميمه الأحمر والذهبي، يستهدف فئة محددة من الزبائن، إلّا أن أكثر من ثلاثة ملايين شخص سجّلوا مسبقاً ليتلقوا تنبيهاً عندما يصبح متوفراً.

وقال ريتشارد يو خلال عرض الهاتف: "لطالما كانت هواوي رائدة في قطاع الهواتف القابلة للطيّ". وهذا النموذج الجديد الذي يبدأ سعره بـ19999 يوان (أكثر من 2760 دولارا أميركيا) هو "الأول في العالم الذي يمكن طيّه ثلاث مرات". أضاف: "لقد بذلنا جهوداً كبيرة لحل مشكلة الإنتاج الضخم والثقة المحيطة بالمنتج".

ويأتي هذا الإعلان غداة طرح "آبل" مجموعتها الجديدة من أجهزة آيفون هي أول هواتف ذكية من تصنيعها مزوّدة بـ"آبل إنتلجنس"، نظامها الجديد القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يمثل التكنولوجيا الأبرز حالياً في سيليكون فالي.

وكانت "هواوي" منذ سنوات في خضم منافسة تكنولوجية شديدة بين الصين والولايات المتحدة التي تتهم الشركة من دون تقديم أدلة، بالقدرة على التجسس لمصلحة السلطات الصينية.

وتنفي "هواوي" هذه الاتهامات بشكل قاطع، ولكن منذ عام 2019 أدت العقوبات التي فرضتها واشنطن إلى عزل الشركة عن سلاسل التوريد العالمية للتقنيات والمكونات الأميركية.

لكن إطلاق الهاتف الجديد، بعد سلسلة من الإصدارات الناجحة للهواتف الذكية، يؤكد قدرة "هواوي" على تجاوز العقوبات الأميركية المفروضة عليها ويعزز موقفها ضد شركة أبل في الصين، بحسب وكالة رويترز.

وانتقد بعض المستهلكين الصينيين هاتف آيفون 16 الجديد بسبب افتقاره إلى ميزات الذكاء الاصطناعي المتوفرة في البلاد. ولم تعلن شركة آبل حتى الآن عن شريك في مجال الذكاء الاصطناعي في الصين لتشغيل أجهزة آيفون 16، كما لن يتوفر برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة باللغة الصينية إلّا في العام المقبل.

وكان إطلاق هواتف آيفون الجديدة في الصين تثير حالة جنونية بين المستخدمين في السابق، لكن مبيعاتها انخفضت وتراجع ترتيب الشركة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم من المركز الثالث إلى المركز السادس.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون