هل يكون 2023 عام نظارات الواقع المعزز؟

08 يناير 2023
تطوّرت أجهزة العرض على مستوى الرأس (Getty)
+ الخط -

على الرغم من وعوده بتغيير عالمنا ليتداخل الواقع والخيال، لم يرقَ الواقع المعزز بعد إلى مستوى التوقعات، إذ لا يزال حكراً على الترفيه في فلاتر مواقع التواصل وألعاب الفيديو مثل "بوكيمون غو"، لكن هذا ربما يتغير ذلك خلال 2023.

ويرجع السبب الأساس في عدم رواج الواقع الافتراضي والمعزز في حياتنا حتى الآن إلى قلة استخدام أجهزة النظارات الذكية. لكن من المقرر أن ينمو سوق النظارات الخاصة بالواقع المعزز والافتراضي بمقدار 7297.59 مليون دولار بين عامي 2023 و2027.

ويتوقع موقع ذا نيكست ويب التقني أن يكون 2023 عام نظارات الواقع المعزز. إذ مع وجود قطاعات جديدة تثير ضجة مثل "ميتافيرس" والجيل الخامس من شبكة الإنترنت 5G، فإنها مسألة وقت فقط قبل أن نرى طفرة في الواقع المعزز.

وضع الواقع المعزز حالياً

غالباً ما تتخذ تطبيقات اليوم شكل أجهزة عرض على مستوى الرأس، مثل الخوذ والنظارات، أو شاشات عرض تعرض بيانات تتغير وتتكيف مع البيئة.

وتطوّرت أجهزة العرض على مستوى الرأس في قطاع الطيران العسكري، أحدثها يسمح للجنود برؤية البيانات ومشاركتها أثناء القتال، مثل الخرائط أو مواقع العدو. وإلى جانب الجيش تستخدم أجهزة العرض على مستوى الرأس في قطاعات أخرى، مثل السيارات والطائرات التجارية.

وفي قطاع السيارات يمكن عرض المعلومات الأساسية على الزجاج الأمامي للسائق، مثل الاتجاهات، من دون إبعاد عينيه عن الطريق.

ويجرى فعلاً تنفيذ هذا النوع من الواقع المعزز من قبل شركات تصنيع السيارات مثل "كيا".

ثم هناك الواقع المساعد، الذي يشبه الواقع المعزز من حيث عرض البيانات على شاشة في بيئة المستخدم، ولكنه أقل شمولاً.

و"ريل وير" هي إحدى الشركات التي تطور أجهزة الواقع المساعدة القابلة للارتداء مثل النظارات الواقية الذكية لمقدمي الرعاية الصحية والطاقة والتصنيع والسيارات وغيرهم.

ويقول مسؤول في "ريل وير" لـ"ذا نيكست ويب" إن حالات الاستخدام الحالية للواقع المساعد تتمحور بشكل أساسي حول الصناعة والسلامة.

ويوضح أن أهدافه تتمثل "في الحفاظ على انتباه المستخدم وإدراكه للأوضاع في العالم الحقيقي، من خلال خط رؤية مباشر".

مستقبل الواقع المعزز والنظارات الذكية في المستقبل القريب

مع اقتراب عمالقة التكنولوجيا، مثل "غوغل" و"آبل" و"ماجيك ليب"، من إطلاق نماذج جديدة للنظارات الذكية، تزداد احتمالات أن تغير هذه النظارات تجربة المستخدم وحياته.

وخوذ "ماجيك ليب 2" تسمح بتجربة غامرة تماماً للاندماج في "ميتافيرس"، إذ تطمس تقنيتها الخط الفاصل بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي.

وفي 2023، من المتوقع أن تطلق "آبل" أول خوذة واقع افتراضي لها، بحسب توقعات صحيفة نيويورك تايمز.

لكن تقدّم الواقع المعزز نحو الخطوة التالية مرهون إلى حد كبير بالجيل الخامس من شبكة الإنترنت 5G.

ويُرجّح أن تقدم 5G للواقع المعزز أداءً أسرع بكثير، ما سيسمح باستخدام النظارات والخوذ في التدريب والصيانة وتعاون الفرق مع بعضها.

وسيسمح الواقع المعزز بفضل تقنية 5G لجميع المشاركين في اجتماع افتراضي أو عرض تقديمي بالحصول على نفس المعلومات في نفس الوقت، والتفاعل مع المحتوى الرقمي في الوقت الفعلي، وبشكل تعاوني.

لكن لا يزال أمام شبكة الجيل الخامس اليوم طريق طويلة للوصول إلى دعم الواقع المعزز والافتراضي بشكل كامل.

في غضون ذلك، من المحتمل أن نستمر في رؤية تطبيقات النظارات الذكية المبتكرة في الظهور، مثل استخدام مكتب الجمارك الياباني لها لمعالجة التهريب.

وبينما ننتظر وصول شبكة 5G إلى إمكاناتها الكاملة، قد نبدأ في التعود على ارتداء النظارات الذكية منذ الآن.

المساهمون