هذه تفاصيل الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

07 نوفمبر 2021
يفتتح المهرجان فعالياته بفيلم إسباني (فيسبوك)
+ الخط -

عُقد، مساء اليوم الأحد، مؤتمر صحافي، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، المقرر انعقاده في الفترة من 26 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، ويستمر حتى 5 من شهر ديسمبر/كانون الأول.

حضر المؤتمر، الذي أقيم بأحد فنادق القاهرة، كل من رئيس المهرجان محمد حفظي، والمنتج محمد العدل، وكريم قاسم، وعمرو عابد.

وأعلن عن اختيار الفيلم الإسباني Official Competition كفيلم افتتاح الدورة، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز.

كما أعلن حفظي عن منح الفنانة الكبيرة نيللي، جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، وذلك تقديراً لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال الهامة.

كما يكرم المخرج الفرنسي تيري فريمو والمؤلف الموسيقي الهندي A.r rahman، ويمنح الفنان كريم عبد العزيز، جائزة فاتن حمامة للتميز.

وتم الإعلان عن قائمة الأفلام التي تتنافس في قسم المسابقة الدولية، وهي"107 أمهات" من سلوفاكيا، "أبو صدام" من مصر إخراج نادين خان، ومن كوريا فيلم "انطوائيون" إخراج هونغ سبونغ يون.

ومن ألمانيا يشارك فيلم "بنت"، ومن الأردن فيلم "بنت عبد الرحمن" إخراج زيد أبو حمدان، ومن المكسيك يشارك فيلم "الثقب في السياج" إخراج خواكين ديل باسو، ويشارك الفيلم الإيطالي "جسد ضئيل" إخراج لورا ساماني، كما يشارك أيضاً من إيطاليا فيلم "كيارا" إخراج جوناس كاربينيانو.

وتشارك فرنسا بفيلم "رقيق" إخراج  صامويل ثيس، وتشارك الأرجنتين بفيلم "سبعة رجال" إخراج رودريغو غيريرو، ومن المكسيك يشارك فيلم "صلاة من أجل المسلوبي" إخراج تاتيانا هيزو. ويشارك من تونس فيلم "غدوة" ومن رومانيا فيلم "معجزة".

ويعرض خارج المسابقة 9 أفلام هي "الانتقام لي"، الآخرون يدفعون نقدا" من إندونيسيا، و"بقدر ما أستطيع المشي" من صربيا، و"حصى" من الهند، و"خلية النحل" من كوسوفو، و"الصاروخ الأحمر" من الولايات المتحدة الأميركية، و"عجلة الحظ والفانتازيا" من اليابان، و"قودي سيارتي" من اليابان، و"المهاجرون" من ليتوانيا، و"نقى" من رومانيا.

ويتنافس على مسابقة آفاق السينما العربية 10 أفلام، منها الفيلم الوثائقي المصري "من القاهرة" إخراج هالة جلال، و"أطياف" من تونس، و"دفاتر مايا" من  فرنسا، وفيلما "فياسكو" و"النهر" من لبنان، و"قدحة" من تونس، و"كلشي ماكو" من العراق، و"لو انهارت الجدران" من المغرب، و"هيليوبوليس" من الجزائر، و"يوميات شارع جبرائيل" من فلسطين، وفيلم "بلوغ" إخراج سارة مسفر، فاطمة البنوي، جواهر العامري، هند الفهاد، نور الأمير، الذي يعرض في افتتاح المسابقة، لكن لا يتنافس على جوائزها.

ويشارك في عضوية لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية كل من المخرج المصري تامر محسن، والمخرج اللبناني هادي زكّاك، والممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي.

وفي قسم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة يشارك 22 فيلما، هي "أسطورة حرفية"، من اليونان، إخراج ديميتريس تساكالياس وليدا ڤارتزيوتي، ومن جنوب أفريقيا يشارك فيلم "وصلني" إخراج جانوس نكولوليكو أوكيما.

ومن البرازيل يشارك فيلم "الباعة الجائلون" إخراج كل من إيمرسون إدواردو سيلفا، غابرييلا نصار، غوستافو سيبم، وهنريكي غريس.

وتشارك مصر من خلال أفلام "ثلاثة اختفاءات وأغنية" إخراج نادية غانم، وفيلم "الحفرة" إخراج عمرو عابد، وفيلم "في العادة لا أشارك هذا"، "لا أنسى البحر" إخراج هالة القوصي إخراج نورا عبد الرحمن.

هذا بالإضافة إلى "ولا حاجة يا ناجي اقفل" إخراج يوحنا ناجي، ومن لبنان فيلم" ثم حل الظلام" إخراج نيما لطيفي، ويشارك فيلم "الدوران الثالث" إخراج ماريو ماسيدو من البرتغال، وتشارك الكويت من خلال فيلم "راحوا وخلوني" إخراج ميساء المؤمن، ومن المكسيك يشارك فيلم "زهور البراري" إخراج ماريانا سوتسيكيتشال، وفيلم "صدى" من العراق إخراج ناديا شهاب، و"الصندوق الأسود" من كوريا الجنوبية إخراج يون كينام،

وتشارك كازاخستان من خلال فيلم "فوق المدينة" إخراج مليكة محمديان، ومن الصين يشارك فيلم "قصيدة لقرية نائية" إخراج بنغ ليو، وفيلم" ليال وأيام في أميركا" من أميركا إخراج لويز تشانغ، ويشارك من تونس فيلم "نقطة عمياء" إخراج لطفي عاشور، ويشارك من كولومبيا فيلم "هابي تاون "إخراج جيمس كامارغو دي ألبا، ويشارك من روسيا فيلم "هذا كل شيء" إخراج  بوريس كليبنيكوف وناتاليا ميخشانينوفا، وفيلم "وداعات صغيرة" إخراج شانتل لياو من تايوان.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، كلا من المخرج المصري سامح علاء، والمبرمجة البرتغالية سينتيا جيل، والمنتجة الجنوب أفريقية ماشيري إكوا باهنغو.

كما تم الإعلان عن لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي، والتي تُمنح لأفضل فيلم عربي في أي من المسابقات الثلاث (المسابقة الدولية، آفاق السينما العربية أو أسبوع النقاد)، وتضم اللجنة كلا من الممثل المصري أمير المصري، والممثلة اللبنانية رزان جمال، والمخرجة الجزائرية صوفيا جاما.

ويعرض في قسم "العروض الخاصة" 16 فيلماً، هي الفيلم الوثائقي المصري "تمساح النيل" إخراج نبيل الشاذلي، "الإبحار في الجبال" من البرازيل و"ابنى ماد"، "أخوية" من التشيك و"أرض الأحلام"، "المنزل المجاور"، "نقطة الغليان"، من أميركا، و"الحفرة"، و"ملك الضحك" من إيطاليا، و"دوار" من "فرنسا"، و"ذاكرة" من كولومبيا، و"رجل بلا وطن" و"صعود" من أميركا، و"السلام عن طريق الشوكولاتة" من كندا، و"ماذا نرى عندما نتطلع إلى السماء" من ألمانيا، و"ملك العالم" من المكسيك.

وفي قسم عروض منتصف الليل، يعرض المهرجان 4 أفلام، اثنان من فرنسا، هما "اعترافات قاتل" و"حفلة القتل"، ومن جنوب أفريقيا فيلم "سيدة طيبة"، وفيلم "المناطق النائية" من النمسا.

أما قسم البانوراما الدولية فيعرض 15 فيلماً؛ منها فيلمان من لبنان هما "كفى" و"عا أمل تيجي"، وفيلما "أمي الصغيرة" و"مجنون فرح" من فرنسا و"الامتحان"، و"الأمير" من ألمانيا، و"أجمل فتى في العالم" من السويد، و"الاختبار التجريبي" من أميركا، و"أخوات" من مقدونيا الشمالية، و"إنهم يحملون الموت" و"رجال الوظائف الغريبة "من إسبانيا، و"دردشة" من الصين، و"رجالنا" من بلجيكا، وفيلم قطيع من الخِراف" من اليونان، و"لا" من ألمانيا.

المساهمون