هذه أفضل أنواع الأجبان وفوائدها

12 مايو 2023
الموزاريلا تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والسعرات الحرارية (Getty)
+ الخط -

الجبن أحد منتجات الألبان، وهو مصدر ممتاز للبروتين والكالسيوم، وينتج عبر إضافة حمض أو بكتيريا إلى الحليب. ويساعد تناول الجبن عموماً في الوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام، ولكن بعض أنواع الجبن مغذية أكثر من غيرها. فما هي أفضل أنواع الجبن؟

الموزاريلا

(Getty)

جبنة بيضاء طرية ذات محتوى عالٍ من الرطوبة، نشأت في إيطاليا، وعادة ما تكون مصنوعة من حليب الجاموس الإيطالي أو حليب البقر. وجبنة الموزاريلا تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والسعرات الحرارية مقارنة بمعظم أنواع الجبن الأخرى، فالحصة الواحدة (28 غراماً) من جبن الموزاريلا كامل الدسم تحتوي على 85 سعراً حرارياً، و6 غ بروتين، 6 غ دهن، وغرام كربوهيدرات، و11% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم، و6% من الاحتياجات اليومية من الصوديوم. وتحتوي الموزاريلا أيضاً على البكتيريا النافعة (البروبيوتيك) التي تحسن صحة الأمعاء، وتعزز المناعة، وتقلل الالتهاب في الجسم.

الجبنة الزرقاء

(Getty)

يصنع الجبن الأزرق من حليب البقر أو الماعز أو الأغنام الذي تمت معاملته في مزارع من عفن البنسليوم. والجبن الأزرق مغذّ للغاية، ومصدر جيد للكالسيوم. تحتوي الحصة الواحدة (28 غراماً) من الجبن الأزرق المصنوع من الحليب كامل الدسم على 100 سعر حراري، و6 غ بروتين، و8 غ دهن، وغرام كربوهيدرات، و14% من الاحتياجات اليومية من الصوديوم، و12% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم. وتساهم إضافة الجبن الأزرق إلى النظام الغذائي في تعزيز صحة العظام والتقليل من الإصابة بهشاشة العظام نظراً لغناه بالكالسيوم.

الجبن القريش

(Getty)

جبن أبيض طري مصنوع من خثارة حليب البقر. ويحتوي الجبن القريش على نسبة عالية من البروتين مقارنة بأنواع الجبن الأخرى. توفر الحصة (1/2 كوب، 110 غ) من الجبن قليل الدسم: 90 سعراً حرارياً، و12 غ بروتين، و3 غ دهن، و5 غ كربوهيدرات، و15% من الاحتياجات اليومية من الصوديوم، و9% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم. وغالباً ما يوصى بتناول جبن القريش لفقدان الوزن نظراً لغناه بالبروتين وانخفاض سعراته الحرارية.

الريكوتا

(Getty)

جبن إيطالي مصنوع من حليب البقر، أو الماعز، أو الأغنام الذي تبقى من صنع أنواع الجبن الأخرى. والريكوتا ذات قوام كريمي غني بالبروتين وتوصف بأنها نسخة أخف من الجبن القريش. ويحتوي نصف كوب من جبن الريكوتا كامل الدسم (124 غ) على 186 سعراً حرارياً، و9 غ بروتين، و13 غ دهن، و9 غ كربوهيدرات، و6% من الاحتياجات اليومية من الصوديوم، و20% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم.
ويتكون البروتين الموجود في جبن الريكوتا من مصل اللبن الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، كما أن مصل اللبن يعزز نمو العضلات ويساعد على خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول المرتفعة.

البارميزان

(Getty)

البارميزان جبنة صلبة قديمة ذات نكهة مالحة، وهي مليئة بالعناصر الغذائية. توفر الحصة (28 غراماً) من جبن البارميزان: 111 سعراً حرارياً، و10 غ بروتين، و7 غ دهن، وغرام كربوهيدرات، و15% من الاحتياجات اليومية من الصوديوم، و26% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم، و16% من الاحتياجات اليومية من الفوسفور.
ونظراً لأن البارميزان غني بالكالسيوم والفوسفور، فهو يعزز صحة العظام. كما يحتوي البارميزان على نسبة منخفضة جداً من اللاكتوز، لذلك يمكن تحمله من قبل معظم الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

الشيدر

(Getty)

الشيدر هو جبن شبه صلب مصنوع من حليب البقر الناضج لعدة أشهر، وتحتوي الحصة (28 غراماً) من جبنة الشيدر على 115 سعراً حرارياً، و7 غ بروتين، و9 غ دهن، وغرام كربوهيدرات، و8% من الاحتياجات اليومية من الصوديوم، و15% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم. ويعتبر الشيدر ايضاً مصدراً جيداً لفيتامين ك، وهو عنصر غذائي يمنع الكالسيوم من التراكم في الشرايين والأوردة، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المساهمون