نكتة عن الطائرة المفقودة تثير جدلاً في ماليزيا وسنغافورة

08 يونيو 2023
جوسلين شيا أقفلت حساباتها على "فيسبوك" و"إنستغرام" و"تويتر" (مايكل إس. شوارتز/Getty)
+ الخط -

أدان مسؤولون ماليزيون، اليوم الخميس، الفنانة الكوميدية جوسلين شيا، المولودة في سنغافورة التي سخرت من ماليزيا واختفاء رحلة طائرة الخطوط الجوية الماليزية "إم إتش370" عام 2014، وذلك خلال عرض كوميدي قدمته في الولايات المتحدة.

ونشرت جوسلين شيا المقطع على وسائل التواصل الاجتماعي، ما أثار غضباً في ماليزيا ودفع مسؤولي سنغافورة إلى الاعتذار سريعاً.

وتحدثت شيا بعبارات فجة عن ماليزيا، قائلة إنها تخلفت كثيراً عن سنغافورة بعد انفصال البلدين عام 1965، وألقت نكاتاً عن عدم قدرة الطائرات الماليزية على الطيران أثارت ضحكات الجمهور، وقالت: "لماذا؟ اختفاء الطائرة الماليزية ليس مضحكاً، أليس كذلك؟ لأن بعض الطائرات لا تهبط".

وكانت الرحلة رقم "إم إتش370" تقل 239 راكباً من كوالالمبور إلى بكين عندما اختفت في 8 مارس/ آذار 2014، ويفترض أنها تحطمت في أقصى جنوب المحيط الهندي.

وقال وزير الخارجية الماليزي زامبري عبد القادر إن تصرف شيا "أظهر افتقاراً تاماً للحساسية والتعاطف" مع الماليزيين وعائلات الضحايا. وأضاف عبد القادر، في بيان: "هذا المقطع المصور يظهر بوضوح أيضاً سلوكيات مخالفة لقيم الدول الآسيوية المعروفة بآدابها وأخلاقها".

وتقدم وزير خارجية سنغافورة فيفيان بالاكريشنان، الخميس، باعتذار لماليزيا، قائلاً عبر "تويتر" إنه شعر بالصدمة من "تصريحات شيا المروعة"، وإن تصريحاتها لا تتحدث باسم السنغافوريين، وأضاف: "نحن نثمن علاقاتنا مع العائلة والأصدقاء في ماليزيا، ونأسف للإساءة والأذى الذي لحق بجميع الماليزيين".

في الوقت نفسه، أشار مسؤولون في سنغافورة إلى أن شيا "لم تعد إحدى مواطناتها"، وذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" السنغافورية أن شيا الآن "مواطنة أميركية".

وعقب رد الفعل العنيف، يبدو أن المقطع المصور أزيل من بعض وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشيا، ولكن لا يزال من الممكن العثور عليه في بعض المواقع الإلكترونية.

ويبدو أن شيا نفسها ألغت حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي باستثناء "تيك توك"، بعد الجدل الذي أثير، وفق ما وجد "العربي الجديد". إذ لم تعد حساباتها على "إنستغرام" و"فيسبوك" و"تويتر" متاحة.

وكانت شيا قد دافعت عن نفسها عبر فيديو نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت فيه إن الأشخاص باتوا "يتعاملون مع النكات بكثير من الجدية".

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون