موسيقيون ومدونون صوتيون غادروا "سبوتيفاي"

04 فبراير 2022
جدل المعلومات المضللة حول كوفيد أضرّ بسبوتيفاي (يعقوب بورزيكي/ نورفوتو)
+ الخط -

مرّ تطبيق "سبوتيفاي" للبثّ الموسيقي بأسبوعين صعبين، فقد فيهما من قيمته السوقية، بينما كان مغنّون ومدوّنون صوتيون يهجرونه بسبب تعليقاتٍ أدلى بها الممثل الكوميدي ومقدم "البودكاست" جو روغان.

وانسحب هؤلاء بسبب تضليل حول كوفيد-19 ولقاحات كورونا في "ذا جو روغان إكسبيريانس"، فيما ردّ الأخير قائلاً إنّه لا يحاول الترويج للتضليل، إنما نقل آراء وإجراء أحاديث ممتعة.

وأضافت "سبوتيفاي" مركزاً لنشر المعلومات حول كوفيد-19 إثر الجدل.

في ما يلي أبرز مغادري التطبيق، بحسب "سي أن أن": 

نيل يونغ

أكبر اسم يسحب المحتوى من "سبوتيفاي". بدأ الجدل بعدما أعلن نيل يونغ، الأسبوع الماضي، أنه يريد حذف موسيقاه، لأن المنصة "تنشر معلومات مزيفة عن اللقاحات، مما قد يتسبب في وفاة أولئك الذين يعتقدون أن هذه المعلومات حقيقية". وقال الموسيقي: "يمكن أن يكون لديهم روغان أو يونغ. لا كلاهما".

جوني ميتشل

بعد يونغ، قالت المغنية وكاتبة الأغاني جوني ميتشل إنها أيضاً ستزيل موسيقاها من "سبوتيفاي".

وكتبت ميتشل على موقعها في الإنترنت يوم الجمعة: "الأشخاص غير المسؤولين ينشرون أكاذيب تكلف الناس حياتهم... إنني أتضامن مع نيل يونغ والأوساط العلمية والطبية العالمية بشأن هذه القضية".

إعلام وحريات
التحديثات الحية

كروسبي، ستيلز وناش

ديفيد كروسبي وستيفن ستيلز وغراهام ناش دعموا يونغ أيضاً، زميلهم السابق في الفرقة، من خلال الإعلان عن رغبتهم في إيقاف تشغيل الموسيقى الخاصة بهم على "سبوتيفاي".

وقال الثلاثة، في بيان على حساب كروسبي على "تويتر"، الأربعاء: "نحن ندعم نيل ونتفق معه على أن هناك معلومات مضللة خطيرة يتم بثها على بودكاست جو روغان من سبوتيفاي. بينما نقدر دائماً وجهات النظر البديلة، فإن نشر المعلومات المضللة عن قصد خلال هذا الوباء العالمي له عواقب مميتة".

وأضاف الثلاثة: "حتى يتم اتخاذ إجراء حقيقي لإظهار أن الاهتمام بالإنسانية يجب أن يكون متوازناً مع التجارة، لا نريد أن تكون موسيقانا، أو الموسيقى التي صنعناها معاً، على نفس المنصة".

إنديا آري

صرحت الموسيقية ومقدمة البودكاست إنديا آري، الثلاثاء، بأنها ستزيل محتواها من "سبوتيفاي". لكنّ أسبابها تتجاوز معلومات روغان الخاطئة عن كوفيد. فقد كتبت آري على إنستغرام: "فتح نيل يونغ باباً يجب أن أمشي من خلاله. أنا أؤمن بحرية التعبير. ومع ذلك، أجد أن جو روغان يمثل إشكالية لأسباب أخرى غير المقابلات التي أجراها عن كوفيد. بالنسبة لي، إنها أيضاً لغته حول العرق".

وأضافت أنّ "سبوتيفاي" يدفع للموسيقيين "جزءاً بسيطاً من فلس واحد"، بينما يحصل روغان على 100 مليون دولار مقابل البودكاست الخاص به، وهو المبلغ الذي أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" في عام 2020 عندما وقّع الممثل الكوميدي مع عملاق البث. وقالت آري: "هذا يوضح نوع الشركة التي هم عليها والشركة التي يحتفظون بها. أنا متعبة".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by indiaarie (@indiaarie)

ماري ترامب

كتبت ماري ترامب، وهي مقدمة بودكاست، وكاتبة، وابنة أخت الرئيس السابق دونالد ترامب، على "تويتر" هذا الأسبوع، إنها ستزيل البودكاست الخاص بها، The Mary Trump Show، من المنصة. 

المساهمون