موجات الحر: عادات تساعد على مواجهة درجات الحرارة

07 اغسطس 2024
يجب الانتباه إلى تغطية الجلد المعرض لأشعة الشمس (رحمان أسد /Getty)
+ الخط -

يمكن أن تشكل موجات الحر وارتفاع درجات الحرارة في الصيف مخاطر صحية مثل خطر الإنهاك الحراري وضربة الشمس والجفاف، خصوصاً في حال انقطاع الكهرباء أو عدم وجود مكيف هواء، وينصح الخبراء باتباع بعض الطرق للتعامل مع شمس الصيف ومكافحة آثار الحرارة والبقاء بصحة جيدة.

اختيار الملابس الواقية من الشمس

ينصح الخبراء بارتداء ملابس مصنوعة من الكتان أو القطن، وبأن تكون الملابس فضفاضة وخفيفة الوزن وفاتحة الألوان، لأن الألوان الفاتحة تعكس الشمس في حين تمتص الألوان الداكنة المزيد من الحرارة. ولا تسمح الملابس الضيقة بالتبخر والتعرق الذي يعتبر بمثابة نظام تبريد طبيعي للجسم. ويجب الانتباه إلى تغطية الجلد المعرض لأشعة الشمس عن طريق ارتداء القمصان والسراويل ذات الأكمام الطويلة والنظارات الشمسية والقبعات عريضة الحواف.

وعند الخروج، يجب الحرص على وضع واقي الشمس على جميع مناطق الجسم التي لا تغطيها الملابس، وينصح باستخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس بعامل حماية (SPF) لا يقل عن 30، ومقاوم للماء وخصوصاً عند الوجود في المسابح أو الشواطئ، كما تجب إعادة وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين على الأقل.

من المكونات التي يمكن التحقق منها في الكريم الشمسي وتكون فعالة بشكل خاص ضد أضرار أشعة الشمس والحروق، ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، أفوبنزون والأوكتيسالات. وعموماً ينصح بتجنب التعرض للشمس في ساعات الذروة، بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً حين تكون درجات الحرارة والأشعة فوق البنفسجية في أعلى مستوياتها.

الحفاظ على رطوبة الجسم

ينصح بتناول كمية كافية من الماء بمعدل 1.5 ليتر إلى ليترين يومياً، فاستهلاك كميات كافية من الماء أو السوائل معتدلة البرودة، مثل ماء جوز الهند أو ماء الليمون والنعناع، على فترات منتظمة حتى مع عدم الشعور بالعطش، يحافظ على رطوبة الجسم ويعمل على تبريده داخلياً ويمنع الجفاف. ويمكن التأكد من الحصول على كميات كافية من الماء من خلال لون البول، فكلما كان البول فاتحاً كان ذلك أفضل.

وينصح بتقليل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة لأن السكر يسبب إدرار البول وقد يؤدي إلى تفاقم الجفاف، كما يوصى بتجنب أو تقليل تناول مشروبات، كالشاي والقهوة والكحوليات، لأنها تزيد من إدرار البول وتستنزف الماء من الجسم. ويمكن استبدالها بالمشروبات الرياضية الخالية من السكر، أو المياه المعززة بالشوارد بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

استهلاك المزيد من الخضار والفواكه

 يوصى بأن تكون الفواكه والخضراوات الموسمية الطازجة أساسية في نظامنا الغذائي الصيفي، فهي سهلة الهضم وتحتوي على نسبة عالية من الماء ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المفيدة لخفض حرارة الجسم والشعور بالخفة والنشاط مثل البطيخ والخيار والخضار الورقية والأفوكادو، والفراولة، والطماطم والفلفل.

تناول وجبات خفيفة وباردة

ينصح باختيار وجبات خفيفة وسهلة الهضم مثل سلطات الأرز والمعكرونة الباردة، سلطة البيض المسلوق، الجبنة البيضاء قليلة الدسم مع الطماطم، وتجنب الأطعمة الثقيلة ذات النسبة العالية من السكر والأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل التي يمكن أن ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد التعرق.

تبريد الجسم

ينصح الخبراء في حال الشعور بالحرارة بأخذ حمام بارد لخفض درجة حرارة الجسم وزيادة النشاط والانتعاش، أو غسل الوجه واليدين بالماء البارد بانتظام، أو نقع القدمين في الماء البارد، أو استخدام البخاخات المائية. كما يمكن أيضاً وضع كمادات باردة أو أكياس ثلج على المناطق الرئيسية في الجسم مثل الرقبة والمعصم، مع الانتباه الى عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد لأنه يمكن أن يتسبب في حروق الجليد. تجنب النشاط البدني الشاق

عند الاضطرار للوجود خارج المنزل، لا بد من الحرص على القيام بالأنشطة في مكان مظلل، وينصح بتجنب الأنشطة الشاقة أو ممارسة الرياضة خلال أوقات الحر الشديد وتأجيلها إلى أوقات انخفاض الحرارة كالصباح الباكر أو في المساء.

 

المساهمون