مهرجان غزّة السينمائيّ في نيويورك

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
07 سبتمبر 2014
FA9BE016-C87E-48BE-938E-D2BB9A6B2325
+ الخط -
هو "مهرجان غزّة السينمائي"، المخصص لعرض أفلام تصوّر هجمات العدو الإسرائيلي على القطاع، كما يعرض أيضاً نتائج العدوان والمآسي التي عاشها الفلسطينيون هناك تحت الحصار قبل العدوان الأخير.

إيمان مرسي، طالبة الدكتوراه المصرية، أشرفت على تنظيم المهرجان، بدعم من مركز "هاكوب كيفوركيان" لدراسات الشرق الأدنى في جامعة نيويورك.

كان فيلما "دموع غزة" و"طيارة ورقية"، أول الأفلام التي تم عرضها في اليوم الأول، فيما شهد اليوم الثاني عرض فيلم "حقول الفراولة" من إخراج "آيلات هيلر"، وفيلم "نوع آخر من الدموع" من إخراج "عبد السلام شحادة".

ويركز الفيلمان على الأثر الاقتصادي للهجمات الإسرائيلية على القطاع. وأوضحت طالبة الدكتوراه "إيمان مرسي" أن من شأن هذا المهرجان إيصال صورة حقيقية عن مآسي الفلسطينيين كما هي في الواقع، لأنها لم تأخذ حيزاً في وسائل الإعلام الأميركية أثناء العدوان.

وتضيف إيمان أن الأفلام ناقشت الحياة في غزّة تحت الحصار، ولم تقتصر على العمليات العسكرية. فيلم "دموع غزة"، من إخراج "فيبيكا لوكيبيرغ"، هو أكثر فيلم أثر في الجمهور، إذ يصور الهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في غزّة. 

ذات صلة

الصورة

مجتمع

اضطرت عائلة في غزة مبتورة الأطراف إلى النزوح باتجاه مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بعد تدمير منزلها في مدينة رفح (جنوب) رغم صعوبة الأوضاع والحركة
الصورة
ميديا بنجامين (حسابها على إكس)

سياسة

تروي ميديا بنجامين اليهودية الأميركية الأكثر شهرة في التضامن مع غزة حادثة قاسية حصلت معها وغيّرت مجرى حياتها لتصبح الناشطة الأبرز في معارضة الحروب.
الصورة
مخيم جباليا يعاني من دمار واسع، 1 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

أعلنت لجنة طوارئ البلديات، في شمال قطاع غزة، اليوم الأحد، أن منطقة جباليا وبلدة بيت حانون شمالي القطاع، أصبحتا "مناطق منكوبة"، نتيجة الحرب.
الصورة
أطفال ينتظرون في الطابور للحصول على طعام في دير البلح، 28 مايو 2024(الأناضول)

مجتمع

أطلقت أكثر من مئة منظمة مجتمع مدني ونقابة فلسطينية، اليوم الأربعاء، نداء عاجلاً للمطالبة بإعلان غزة منطقة منكوبة بالمجاعة والتلوث البيئي وانتشار الأمراض.
المساهمون