مهرجان حكايا ينطلق اليوم في الأردن

19 نوفمبر 2022
من فعاليات عام 2019 (حكايا/فيسبوك)
+ الخط -

تنطلق في العاصمة الأردنية عمّان، مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة الخامسة عشرة من مهرجان حكايا الذي يقدم على مدار 8 أيام أنواعاً مختلفة من الموسيقى البديلة التي يعتبر الأردن أرضاً خصبة لها، لما لها من انتشار كبير بين الناس، فضلاً عن عروض لحكائين أردنيين وعرب.

وتتميز الدورة الجديدة التي تفتتح بعرض "موسيقى من سورية" بأنها تقام في مدن أردنية، هي: العاصمة عمّان، الزرقاء، إربد، المفرق، جرش، مأدبا، جرش، البلقاء والزرقاء. تحتضن مدينة إربد (100 كلم شمال العاصمة) العرض الافتتاحي الذي ترعاه وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ويشرف عليه الفنان طارق الجندي، وهو نتاج ورشة عمل جمعت موسيقيين من الأردن وسورية، سيقدمون أعمالاً موسيقية لمؤلفين سوريين راحلين ومعاصرين.‬ ‬

ويشارك في عروض المهرجان نخبة من الحكائين، هم: حمزة العقرباوي، وهبة سعيدة من فلسطين، وسامية جاهين من مصر، ونسيم علوان من لبنان، ويزن مصاروة، وفيصل العزة من الأردن، ليقدموا حكايات مشوقة من التراث العربي والعالمي التاريخي والمعاصر تنتمي إلى المدرسة الواقعية والخيالية، من أجل تعزيز واستدامة وتطوير فن الحكي واستعادة مركزية الحكاية في الفن والتعلّم والحياة.

تكنولوجيا
التحديثات الحية

كذلك تتضمن فعاليات المهرجان "الملتقى الأول لمنظمي مهرجانات الحكي في المشرق"، فضلاً عن ورشات عمل تعرف بفن الحكي، و"معرض حكايا" المقام في مقهى فن وشاي. واللافت أن معظم عروض المهرجان مهيأة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة بتوفير المنحدرات وترجمة الإشارة في مواقع العروض.

فكرة مشروع حكايا تبلورت عام 2004، حين اجتمع 30 شخصاً من 14 دولة عربية في عمّان، شاركوا على مدار سنوات متواصلة في وضع تصور لمشروع وشبكة حكايا التي تربط ما بين مؤسسات وأفراد ومجموعات مختلفة تؤمن بمركزية "القصة" في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات.

المساهمون