مهرجان القاهرة السينمائي يمنح يسري نصر الله جائزة إنجاز العمر

21 يونيو 2023
المخرج يسري نصر الله بدأ مسيرته بالعمل مع الراحل يوسف شاهين (باسكال لو ساغراتان/ Getty)
+ الخط -

قرّر القائمون على الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي، المقررة إقامتها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، تكريم المخرج المصري يسري نصر الله ومنحه جائزة إنجاز العمر.

وأكد بيان صادر عن مكتب المهرجان الإعلامي، اليوم الأربعاء، أن "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قرّر تكريم المخرج الكبير يسري نصر الله، بمنحه جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، خلال دورته الـ45، المقررة إقامتها بين 15 و24 نوفمبر المقبل، وذلك تقديراً لما قدمه طوال مسيرته الفنية الحافلة".

من ناحيته، قال رئيس المهرجان، الفنان حسين فهمي، في البيان نفسه: "سعيد جداً بأنّ المخرج المصري يسري نصر الله سيكون معنا في هذه الدورة، وسعيد أيضاً بهذا التكريم، فهو مخرج متميز جداً وله أعمال مهمة لا يمكن نسيانها، فتلك الأعمال دخلت تاريخ السينما من أوسع الأبواب، كما أنّه صديق عزيز جداً، وأيضاً زميل".

وأكمل: "علاقتي بيسري تعود إلى مدة طويلة، وبالتحديد الفترة التي عملت فيها مع المخرج الكبير يوسف شاهين، وكان يسري وقتها مساعداً له، وعملت أنا أيضاً مساعداً لشاهين في فترة من الفترات، فنحن تقريباً من مدرسة واحدة، فلنا أفكار وأحاسيس واتجاهات فنية متقاربة أو متشابهة، لذلك في الحقيقة سعادتي بتكريمه لا توصف، كما أني سعدت بموافقته على التكريم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

أمّا مدير المهرجان، المخرج أمير رمسيس، فقال إنّ المهرجان "يفخر بتكريم المخرج يسري نصر الله ومنحه جائزة الهرم الذهبي، لأنّه أحد أكبر المخرجين المصريين الذين حققوا علامات سينمائية شهدت نجاحاً عالمياً كبيراً".

وأشار إلى أنّ نصر الله "من المخرجين المجددين الذين حملت أفلامهم لغة سينمائية خاصة جداً وتجريباً جريئاً في مفردات السينما المصرية، ساهم في التأثير على عدد كبير من شباب المخرجين، سعيد وفخور بشكل شخصي بتكريمه، حيث ساهم في تكوين شخصيتي السينمائية مثل العديد من أبناء جيلي".

أمّا يسري نصر الله، فقال في البيان: "سعيد جداً بجائزة الهرم الذهبي وتكريمي بمهرجان القاهرة السينمائي، وفي مثل هذه اللحظات أتذكر حياتي مثل شريط من أين جئت وإلى أين وصلت".

وأضاف: "لم يكن ما وصلت إليه ليحدث دون عدد كبير من الأشخاص، سواء من الأصدقاء أو العاملين في صناعة السينما المصرية العظيمة، فمنهم من وقف بجانبي، ومنهم من تعاون معي، ومن عملوا معي، وجعلوني أكون الشخص الذي أنا عليه الآن، ولذلك أتوجه لهم بالشكر، كما أن هناك الكثير منهم يستحقون التكريم أيضاً".

وكان يسري نصر الله قد بدأ مسيرته الفنية عام 1985 ضمن فريق مساعدي المخرج الراحل يوسف شاهين في فيلم "حدوتة مصرية"، وبعدها في "وداعاً يا بونابرت"، كما شارك في كتابة سيناريو الفيلم، وذلك تمهيداً لانتقاله للعمل كمخرج سينمائي ينتمي لتيار سينما المؤلف.

وكانت خطوته الأولى كمخرج عام 1988 بفيلمه الأول "سرقات صيفية"، والذي عرض لأوّل مرة في افتتاح تظاهرة نصف شهر المخرجين في مهرجان كان السينمائي.

المساهمون