منى زكي تبدأ تصوير فيلم "الست" وسط تساؤلات عن فرص نجاحها

11 يوليو 2024
منى زكي في اختتام الدورة الثانية من مهرجانة الجونة، 28 سبتمبر 2018 (جوناثان رشاد/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **انطلاق تصوير فيلم "الست" وتجارب منى زكي السابقة**: بدأ تصوير فيلم "الست" عن حياة أم كلثوم، مما أثار تساؤلات حول قدرة منى زكي على تجسيد الشخصية. منى لديها تجارب سابقة في أفلام السيرة مثل "السندريلا" و"أيام السادات"، لكنها لم تحقق نجاحاً كبيراً.

- **آراء النقاد والممثلين حول اختيار منى زكي**: انقسم النقاد حول اختيار منى زكي، حيث رحب ورثة أم كلثوم بالاختيار، بينما شكك نقاد آخرون في قدرتها على تقديم جديد للشخصية. أبدت الممثلتان صابرين وفردوس عبد الحميد آراء متباينة.

- **ردود فعل الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي**: انقسم الجمهور حول اختيار منى زكي، حيث أيد البعض أداءها، بينما اعترض آخرون على عدم وجود شبه بينها وبين أم كلثوم. تساءل البعض عن جدوى إعادة عمل ناجح سابقاً وتأثيره على مسيرة منى زكي.

بعد انتشار تكهنات بأنّ فيلم "الست"، الذي يرصد حياة كوكب الشرق المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم، لن يبصر النور كما حصل مع الكثير من مشاريع أفلام السيرة، إلا أن العمل انطلق فعلياً بتصوير أولى مشاهد الفيلم قبل أيام، وسط تساؤلات من الجمهور والنقاد حول مدى قدرة منى زكي على النجاح في أداء شخصية أم كلثوم.

وتعدّ هذه ثالث تجارب منى زكي في أفلام السيرة، إذ سبق لها تقديم شخصية الممثلة الراحلة سعاد حسني في مسلسل "السندريلا"، الذي أنتج عام 2006، من تأليف ممدوح الليثي وإخراج سمير سيف، ولم يحقق أي نجاح يذكر، كما أدّت شخصية جيهان السادات في فيلم "أيام السادات" عام 2001.

أمّا شخصية أم كلثوم فقد قدّمت عدّة مرات في السابق، كان أبرزها مسلسلٌ حمل اسمها، صدر عام 1999، أدّت فيه الممثلة صابرين دور المغنية الشهيرة، وحقّق العمل نجاحاً كبيرا على المستويين الجماهيري والنقدي.

وتعرّضت منى زكي لانتقادات بعد الإعلان عن تأدية دور أم كلثوم، وهو أمرٌ ترفضه الممثلة صابرين، التي قالت في حديث مع "العربي الجديد"، إنّ "منى لديها الوعي والقدرة على الحكم على ما ستقدمه، وقد يتطرق الفيلم لأشياء لم نتطرق إليها في المسلسل وتناسب هذا الزمن ومختلفة" عمّا سبق وقدمته هي قبل 25 عاماً في مسلسلها.

بينما قالت الفنانة فردوس عبد الحميد، التي أدّت دور أم كلثوم في فيلم "كوكب الشرق"، من إخراج محمد فاضل، عام 1994، إنّ "منى زكي مع كامل احترامنا لها ولفنها وموهبتها التي لا يختلف عليها اثنان، فإنها جسماً وصوتاً لا تليق بتجسيد الشخصية"، مضيفةً: "لكن لا مانع طبعاً في أن تخوض التجربة، والحياة تجارب".

سينما ودراما
التحديثات الحية

النقاد منقسمون حول منى زكي

لاقى اختيار منى زكي لأداء شخصية أم كلثوم في العمل الجديد ترحيباً من ورثة المطربة الراحلة، إلّا أنّه أثار الانقسام بين النقاد. قال الناقد طارق الشناوي لـ"العربي الجديد"، إنه "من غير المجدي الهجوم المسبق على عمل لم يظهر على الشاشة بعد"، موضحاً أن "الملامح الشكلية ليست هي الفيصل في الحكم على إمكانية نجاح منى في تقديم الشخصية، بدليل أن الفنانة صابرين لا تشبه أم كلثوم شكلاً، ولكنها أقنعت الجمهور بذلك من خلال أدائها".

وأضاف: "منى زكي ممثلة كبيرة قدراتها هائلة، والكاتب أحمد مراد مميز، وكذلك المخرج مروان حامد، فكلهم عناصر خبرة ستحدث بالتأكيد فارقاً كبيراً في العمل".

أما الناقد رامي عبد الرازق فاعترض على قرار المنتجين، معتبراً أن اختيار زكي "غير موفق"، متسائلاً عن "الجديد الذي ستقدمه الممثلة لشخصية سبق أن تم رصدها سينمائياً وتلفزيونياً"، كما رأى أن موافقة منى على هذا الفيلم مجازفة لا يعرف سببها، "خاصة أنّها جاءت في ظل نجاحاتها المتتالية أخيراً".

واعتبرت الناقدة ماجدة خير الله أن العمل "تحدٍ كبير وضعت منى نفسها فيه"، وأضافت في حديث مع "العربي الجديد"، أن "جسد منى زكي صغير جداً مقارنة بأم كلثوم، أي أن تكوينها الجسماني يصعّب مهمتها في إقناع الجمهور"، لكنّها أشارت إلى أنّ "الحكم على التجربة يكون بعد عرض الفيلم على الشاشة".

تشكيك من الجمهور

وامتد الانقسام من النقاد إلى الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي، ففي حين أيّد عددٌ قليل من المستخدمين أداء منى للدور، فقد عبّر آخرون كثيرون عن اعتراضهم على ذلك.

ورأت موني محمد أن العمل قد يشكل خطوة كبيرة لمنى زكي، وكتبت عبر منصة إكس: "رغم حالة الجدل التي صاحبت قيام منى زكي بتجسيد سيرة حياة أم كلثوم في فيلم الست، ولا أخفيكم خوفي وقلقي، ورغم ذلك أسعدني شيء آخر، كل الأفلام ذات الإنتاج المصري السعودي المشترك بطولات رجالية، ولكن هذه البطولة النسائية الوحيدة. في نظري نجاح الفيلم سيجعل منى النجمة العربية الأولى".

من جهته، كتب محمد الغول على "فيسبوك": "من المشاريع العبثية بجد إن منى زكي تعمل دور أم كلثوم، ومش فاهم إيه الثقة دي إنها تعمل سيرة ذاتية بعد رائعة السندريلا اللي عملتها. المشكلة إن مفيش أي شبه بين منى زكي وأم كلثوم، غير إن شعرهما أسود زي بعض تقريباً، وعامل الشكل من العوامل المهمة في أي سيرة ذاتية، عامة أتمنى أتصدم ويطلع الفيلم حلو، خاصة إن بجد منى زكي بقالها فترة في الفورمة وعاملة شغل عالي أوي سينما ودراما، فأتمنى متعملش حاجة تبوظ بيها الجمدان اللي عاملاه الفترة الأخيرة".

فيما تساءلت ريهام عبر "فيسبوك": "هل منى زكي تصلح لأداء دور أم كلثوم، وإيه الفكرة في إعادة عمل ناجح؟"، لتجيء ردود سلبية بمعظمها، فعلّق محمد سالم: "منى زكي خلاص قررت بنفسها إنهاء تاريخها الفني كله بتمثيلها لقصة حياة أم كلثوم، وبكده يكون العنوان الصحيح هو حياة أم كلثوم، ونهاية منى زكي، يا ريت تلحقي نفسك يا منى".

ويشارك في فيلم "الست" عددٌ كبير من الممثلين، أبرزهم: عمرو سعد الذي يجسد شخصية الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، وسيد رجب في شخصية والد المطربة الشيخ إبراهيم محمد البلتاجي، وأحمد خالد صالح مجسداً شخصية شقيقها، والعمل من تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد.

المساهمون