منع محامي الصحافي الروسي إيفان سافرونوف من الاطلاع على مواد قضيته

14 أكتوبر 2022
صدر حكمٌ بسجن الصحافي 22 عاماً في سبتمبر الماضي (كيريل كودريافتسيف/ فرانس برس)
+ الخط -

كشفت صحيفة كوميرسانت الروسية، في عددها الصادر اليوم الجمعة، عن صعوبات جديدة يواجهها دفاع الصحافي السابق في جصحيفتي كوميرسانت وفيدوموستي ومستشار مدير عام وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، إيفان سافرونوف، الذي صدر بحقّه، في 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، حكمٌ بالسجن مدّة 22 عاماً، لإدانته بتهمة "الخيانة العظمى" (المادة 275 من القانون الجنائي الروسي)، وتسليمه بيانات سرية لأجهزة الاستخبارات الغربية.

وعلى الرغم من أنّ ممثلي دفاع سافرونوف قدموا أوّل طعن فور النطق بالحكم من قبل ترويكا محكمة مدينة موسكو، فإنّهم اصطدموا في مرحلة النظر في بروتوكولات الجلسات القضائية بجدار لا يمكن تجاوزه من السرية، مثل ما كان الوضع عليه أثناء التحقيق الأولي.

ونظراً للسرية المفروضة على جميع مواد القضية، اقتُرح على المحامين فعلياً أن يعتمدوا على ذاكرتهم في اقتباس الصيغ القانونية من المواد التي يريدون إبداء ملاحظاتهم عليها.

وأوضح ممثلو دفاع سافرونوف، لـ"كوميرسانت"، أنّ ترويكا القضاة، برئاسة القاضي دميتري غوردييف، منحتهم 7 أيام فقط للاطلاع على بروتوكولات الجلسات القضائية، على الرغم من أنّها تضمّ نحو 380 صفحة تتطلب دراسة دقيقة، وفق تقدير المحامين.

وعلى الرغم من طلب ممثلي الدفاع المزيد من الوقت، نظراً لتوليهم قضايا أخرى أيضاً، فإن المحكمة حدّدت يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي آخرَ موعد للاطلاع.

وكان محامو سافرونوف قد تقدّموا بأوّل طعن مختصر بعد دقائق معدودة على النطق بحكم إدانته بتهمتين متعلقتين بـ"الخيانة العظمى" وسجنه مدة 22 عاماً، مع خصم عامين قضاهما في مركز ليفورتوفو للحبس الاحتياطي في موسكو.

ويشار إلى أنّ محاميه دميتري تالانتوف قدّم طعناً منفصلاً، ولكنّه اعتقل نفسه بتهمة نشر "أخبار كاذبة" حول الجيش الروسي (الجزء 2 من المادة 207.3 من القانون الجنائي الروسي). وعلى أثر ذلك، صدر قرار قضائي باستبعاده من فريق المحامين، لأنّ المتهم في قضية جنائية لا يمكنه الاطلاع على مواد تشكل سراً من أسرار الدولة.

المساهمون