منتجا سلسلة أفلام جيمس بوند سيحصلان على جائزة أوسكار فخرية

13 يونيو 2024
المنتجان والممثل دانييل كريغ في كاليفورنيا، 21 سبتمبر 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتجا سلسلة أفلام جيمس بوند، مايكل جي. ويلسون وباربرا بروكولي، سيحصلان على جائزة أوسكار فخرية في نوفمبر تقديرًا لمسيرتهما الطويلة وإسهامهما في صناعة السينما، بعد إنتاج تسعة أفلام ناجحة من السلسلة.
- المخرج البريطاني ريتشارد كورتس والموسيقي الأميركي كوينسي جونز والمسؤولة عن اختبارات الأداء جولييت تايلور سينالون أيضًا أوسكارات فخرية خلال الاحتفال، تكريمًا لإسهاماتهم المتنوعة والبارزة في السينما والموسيقى والأعمال الخيرية.
- الأكاديمية تعترف بالتأثير الكبير لهؤلاء المكرمين على المشهد السينمائي والثقافي، من خلال تقديم أعمال فنية مؤثرة ودعمهم للأعمال الخيرية، مما يبرز أهمية الجوائز الفخرية في تكريم الإنجازات الاستثنائية.

سيحصل منتجا سلسلة أفلام جيمس بوند على جائزة أوسكار فخرية خلال احتفال سيُقام في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، على ما أفادت أكاديمية فنون السينما وعلومها، مكافأة على مسيرتهما المكرّسة لسلسلة مغامرات الجاسوس 007.

وينتج مايكل جي. ويلسون وأخته غير الشقيقة باربرا بروكولي هذه السلسلة منذ العام 1995 بعدما خلفا ألبرت، والد باربرا. وأشرفا على عدد كبير من أفلام جيمس بوند الناجحة لما يقرب من 30 عاماً، إذ أنتجا معاً تسعة من إجمالي 25 فيلماً من أفلام جيمس بوند، أولها فيلم "غولدن آي" GoldenEye، ومن بينها الفيلم الناجح "سكاي فال" Skyfall من بطولة دانييل كريغ، والذي حقق إيرادات بلغت مليار دولار في العام 2012.

وقالت رئيسة الأكاديمية جانيت يانغ، في بيان، إنّ هذه الجائزة "تشهد على نجاحهما بوصفهما منتجين لسلسلة أفلام جيمس بوند الشهيرة ومساهمتهما في المشهد السينمائي".

وسيحصل ويلسون وبروكولي على جائزة أوسكار فخرية في نوفمبر خلال الاحتفال بتوزيع جوائز "غافرنرز" التي تمنحها أكاديمية فنون السينما وعلومها سنوياً لأربعة من مخضرمي الفن السابع، ومن بينهم كثر لم يحصلوا على جوائز أوسكار عادية.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وسينال أوسكاراً فخرياً أيضاً كلّ من المخرج البريطاني ريتشارد كورتس والموسيقي الأميركي كوينسي جونز والمسؤولة عن اختبارات الأداء جولييت تايلور.

وسيحصل كيرتس، الذي يشتهر بأفلامه الرومانسية الكوميدية المسلية مثل "نوتنغ هيل" Notting Hill و"بردجيت جونز دايري" Bridget Jones’ Diary و"لاف آكتشلي" Love Actually، على جائزة جان هيرشولت الإنسانية لجهوده الخيرية. فهو أحد مؤسسي منظمة "كوميك ريليف" Comic Relief، وساعد في جمع أكثر من 2 مليار دولار على مدار الأربعين عاماً الماضية.

وعمل كوينسي جونز، الذي أصبح أول شخص أسود يرشح في فئة أفضل فيلم عن الفيلم الكلاسيكي "ذا كالر بيربل" The Color Purple عام 1985، مع أساطير مثل فرانك سيناترا وأوبرا وينفري وستيفن سبيلبرغ، كما حصل على ستة ترشيحات أخرى لجوائز أوسكار في فئات الموسيقى، وأصبح أيضاً أول ملحن أسود يرشح لأفضل موسيقى أصلية. وكذلك حصل على جائزة جان هيرشولت الإنسانية عام 1995.

شهدت مسيرة جولييت تايلور المهنية التي امتدت لـ 50 عاماً مشاركتها في عدد من أفلام السينما الأكثر شهرة واستحساناً لمخرجين أسطوريين، مثل "تاكسي درايفر" Taxi Driver إخراج مارتن سكورسيزي، و"تشاندلرز ليست" Schindler’s List للمخرج ستيفن سبيلبرغ، و"سليبلس إن سياتل" Sleepless in Seattle للمخرجة نورا إيفرون.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون