ممّ يتألف النظام الغذائي للاعبي كرة القدم؟

08 ديسمبر 2022
يشحن اللاعبون الطاقة من خلال نظام غذائي محدد (أنطونيو بورغا/Getty)
+ الخط -

لا يتبع جميع لاعبي كرة القدم المحترفين النظام الغذائي نفسه، بل تتأثر وجباتهم بالأذواق الشخصية والاختلافات الثقافية وبتفاعل أجسامهم مع أطعمة معينة، وفق ما أشار إليه موقع ليف سترونغ المتخصص.

ومع ذلك، يحاول معظم لاعبي كرة القدم المحترفين عموماً تناول الطعام الصحي والتركيز على الكربوهيدرات عالية الجودة، مثل الشوفان والبطاطا الحلوة والكينوا، والبروتينات الخالية من الدهون، بما في ذلك اللحوم والأسماك المشوية، والدهون الصحية، بما في ذلك زيت الزيتون والأفوكادو والكتان.

أمثلة على أطعمة اللاعبين

يحب نجم الأوروغواي السابق دييغو فورلان الأناناس الطازج الذي يتوفر بسهولة في وطنه، والخبز الأسمر والزبادي على الإفطار. يزيد من وقت لآخر تناوله للبروتين في الصباح بإضافة لحم الخنزير وعجة الجبن.

ويتكون غداء فورلان، الذي عادة ما يتبع عدة ساعات من التدريب، من الكربوهيدرات سريعة الهضم، مثل المعكرونة أو الأرز، ما يساعد على استعادة طاقته ومخازن الغليكوجين. وللمساعدة في استعادة العضلات، يضيف البروتين إلى هذه الوجبة، عادة في شكل دجاج مشوي، فهو حريص على تجنب الأطعمة المقلية غير الصحية.

وعلى وجبة العشاء، عادة ما يأكل فورلان الأسماك الطازجة والخضروات المطبوخة على البخار، ويسمح لنفسه في بعض الأحيان بتناول الحلوى.

ويشرب فورلان عادة عصير فواكه طازج في وقت الوجبة الخفيفة.

ويبدأ لاعب مانشستر يونايتد وإيفرتون السابق، فيل نيفيل، يومه دائماً بالبيض المخفوق أو عجة البيض.

وبالنسبة للوجبات الخفيفة، قالت خبيرة التغذية جولي نيفيل، التي تعمل مع لاعبين محترفين في بريطانيا، لـ"ميرور"، إنها تزود الرياضيين بالموز والمكسرات والبذور بدلاً من رقائق البطاطس والحلويات.

في الموسم وقبل المباراة

خلال الموسم الرياضي، قد يستهلك اللاعبون المزيد من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية لتلبية احتياجاتهم المتزايدة من الطاقة.

وقد يكون تناول الكربوهيدرات إستراتيجية يستخدمها بعض اللاعبين المحترفين في الأيام التي تسبق المباراة، حيث يمكنهم استخدام ما بين 200 و250 غراماً من العناصر الغذائية أثناء اللعب.

ويستلزم ذلك زيادة تناول الكربوهيدرات إلى حوالي 3.6 إلى 4.5 غرامات لكل رطل من وزن الجسم يومياً في اليومين إلى الثلاثة أيام قبل المباراة.

ماذا يأكل اللاعب يوم المباراة؟

تعتبر الكربوهيدرات أيضاً عنصراً أساسياً في يوم المباراة، خاصة قبل الحدث.

مهاجم مانشستر يونايتد وإنكلترا السابق، واين روني، كشف سابقاً أنه يستهلك حبوباً تحتوي على سكر وموزة قبل المباراة الصباحية، ويتناول عيدان الحبوب والمواد الهلامية التي تُقدّم في غرفة تبديل الملابس بالملعب.

ويقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على لاعبي النخبة أن يتناولوا الحبوب والفطائر والفاصوليا المحمصة والخبز المحمص أو الزبادي قبل المباراة.

بعد المنافسة، يركز اللاعبون المحترفون، كما ينبغي لأي رياضي، على استعادة الطاقة وتنشيط العضلات بوجبة خفيفة تتكون من الكربوهيدرات والبروتين.

المساهمون