معرض للسيارات الرياضية الأميركية في متحف قطر

05 أكتوبر 2021
يرى محبو السيارات الكلاسيكية في المعرض فرصة لمشاهدة تلك السيارات (متاحف قطر)
+ الخط -

افتتح متحف قطر الوطني، الثلاثاء، معرض السيارات الرياضية الأميركية في صالة عرض "مواتر"، ويستمر لغاية حتى 15 فبراير/ شباط المقبل، وذلك في إطار العام الثقافي "قطر – أميركا 2021".

وقال الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، أحمد النملة، في بيان، الثلاثاء، إن المعرض يسترجع شغف الشعب القطري بالسيارات الرياضية الأميركية، في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، والتي عبرت في ذلك الوقت عن تغيير الاحتياجات والتطلعات الثقافية للبلاد.

ويولي القطريون اهتماماً ملحوظاً تجاه اقتناء السيارات القديمة، إذ يعتبرونها جزءاً من تراثهم، ويسعون إلى المحافظة عليها وتوريثها للأجيال، وإنشاء متاحف خاصة بها تشكّل حاضنة لمحبي اقتناء السيارات الكلاسيكية لعرض سياراتهم للجمهور، وتوفير منصة يستطيع من خلالها عشاق السيارات الكلاسيكية مشاهدة موديلات فئاتهم المفضلة.

يستمر المعرض  لغاية حتى 15 فبراير المقبل (متاحف قطر)

وعبر مدير عام "إكسون موبيل قطر"، دومينيك جينيتي، عن سعادته لإتاحة الفرصة لقيادة سيارة كانت تمتلكها أسرته منتصف الستينات، وقال "كانت أول سيارة اشتراها والدي هي "فورد موستانج موديل" 1965 عند تخرجه من الجامعة، في ذلك العام وقبل وقت قصير من ولادتي في العام 1972، وبعد ذلك تعرّض والدايّ لحادث في هذه السيارة وقرر والدي حينها أن السيارة لا تستحق الإصلاح فقام ببيعها". 

ويضيف "شعر أبي بعدها بالندم على ذلك القرار وكثيراً ما كان يتحدث عن تجربته مع السيارة، لذلك قررت في العام 2015 شراء سيارة بذات المحرك واللون، وبدأت في إعادتها إلى حالتها الأصلية، واليوم تذكرني الموستانج بوالدي، ويستمتع أبنائي معي بهذه السيارة التي تسرد جانباً هاماً من تاريخ عائلتي".

وتعرض أبرز أنواع السيارات الرياضية الأميركية التي تتمتع بحجم متوسط، ومحرك كبير ذي ثماني أسطوانات، ومقدمة طويلة، وهيكل منخفض، وقوة محرك عالية ومنها سيارة "فايربيرد" التي اكتسبت شعبية بين القطريين بعد ظهورها في فيلم "سموكي واللص" عام 1977 (Smokey And The Bandit)، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مبيعاتها محلياً، وتتميز السيارة المعروضة بملصق غطاء محرك السيارة الشهير "الدجاجة الصارخة"، وهو أكبر وأشهر رسم في تاريخ السيارات. وقد أطلق المجتمع القطري اسم الصقر على هذه الدجاجة، نظرًا للقيمة التي تمثلها الصقور محليًا.

يشار إلى أن معرض متحف قطر الوطني اختتم معرض "مال لوّل 3 للسيارات" منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، واحتفى بالسيارات الكلاسيكية.

المساهمون