جامعة عين شمس المصرية تحيي يوم اللغة العربية براقصة شعبية وشاعر عامية

21 ديسمبر 2021
يُحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر/كانون الأول (Getty)
+ الخط -

وجّه مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي انتقادات واسعة إلى "جامعة عين شمس" المصرية ورئيسها محمود المتيني، لمشاركة راقصة شعبية وشاعر عامية في احتفال أقيم بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، في 18 ديسمبر/كانون الأول.

شاركت في الاحتفال، إلى جانب الراقصة، فرقة مزمار بلدي وتنورة، وشاعر العامية جمال بخيت، وهو ما لا يتناسب مع سياق الاحتفالية، وفقاً للمعترضين عبر منصات التواصل.

في المقابل، قال مدير رعاية الشباب في "جامعة عين شمس" محمد الشرقاوي، في تصريحات لمواقع محلية، إن "ما جرى نشره عن وجود راقصة داخل الجامعة غير صحيح"، موضحاً أن الحفل أحيته فرقة استعراضية تابعة لوزارة الثقافة المصرية، مكونة من فرقة الفنون الشعبية.

وأضاف أن الفقرة المتداولة قدمها البيت الفني التابع للفنون الاستعراضية في وزارة الثقافة (مسرح العرائس)، مؤكداً أنه "لا توجد أي راقصات أو فقرات لا تليق بالحرم الجامعي وقدسية ومكانة التعليم الجامعي".

على "تويتر"، كتب عميد القوات الجوية السابق شريف عثمان، ساخراً: ‏"مبسوط إن جامعة عين شمس جابت عوالم، عقبال ما يجيبوا دكاترة ومناهج".

وعلقت الشيف سلمى سليمان: ‏"راقصة... ترقص... رقصاً".

وبأبيات شعر للمتنبي، شارك الكاتب أحمد فرحات: "‏ضحكت فصرت مع القوم أبكي، وتبكي علينا عيون السماء، وكم ذا بمصر من المضحكات، ولكنه ضحك كالبكاء، لك الله يا مصر قد كنت أماً لقوم، نسوك فيا للجفاء".

وغردت إيناس مصطفى: ‏"جامعة عين شمس تطورت جداً، بدل البحث العلمي، أصبح الرقص العلمي". 

وعلّق مراد علي: ‏"أيام كنا طلاباً في #جامعة_عين_شمس، استضفنا في الجامعة الدكتور محمد عمارة والشيخ محمد الغزالي وغيرهما من قادة الفكر والرأي، الآن رئيس جامعة عين شمس د. محمود المتيني، يحتفل باللغة العربية بأن يستضيف عالمة أو غازية زي ما بيقولوا، إحنا رايحين فين؟".

المساهمون