مصريون يحيون ذكرى #مذبحة_الدفاع_الجوي: "افتح بنموت"

07 فبراير 2021
قتل 20 مشجعاً في تلك الأحداث (فرانس برس)
+ الخط -

"افتح بنموت"، بهذه الجملة أحيا رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر الذكرى السادسة لمذبحة استاد الدفاع الجوي، والتي حدثت أثناء تدافع جماهير نادي الزمالك "ألتراس وايت نايتس" لحضور مباراة فريقهم في استاد الدفاع الجوي، من خلال قفص حديدي في طريقهم واستخدام قوات الأمن قنابل الدخان، ما تسبب في وفاة 20 مشجعاً، لتصبح الذكرى الأسوأ في تاريخ الرياضة المصرية، بعد مذبحة استاد بورسعيد.

وتصدرت وسوم #JFT20 (العدالة للعشرين) و#مذبحة_الدفاع_الجوي قائمة الأكثر تداولا لموقع تويتر، رغم انشغال المغردين ببطولة كأس العالم للأندية في قطر ومباراة الأهلي المرتقبة مع نادي بايرن ميونيخ الألماني. ولم ينسَ المغردون ذكراها وتأبين الضحايا والدعوة للقصاص، وإخراج المشجعين من السجون، خاصة سيد مشاغب "كابو" الوايت نايتس الذي اتهم في أحداث المذبحة.

وهاجم أحمد فوزي رئيس النادي السابق مرتضى منصور والمتهم الأول من وجهة نظر الجماهير: "‏مرتضى منصور مش مجرد راجل لسانه طويل وقليل الأدب زي ما بيحاولوا يصوروا، مرتضى منصور قاتل. مرتضى اللي حرض، مرتضى اللي قتل بالقول واللي نفذ الشرطة المصرية، محدش مات بالتدافع، محدش مات عشان تذكرة، محدش مات غير عشان كانوا عايزين يكسروا شوكة الشباب فقتلوهم وحبسوهم.".

وتذكرت آية حلاوة: "‏عمري ماهنسى صرخة العشرين.. جوا عينيا في حلو ومُر كفني يكون بتيشيرت العُمر.. متخيلتش أن في يوم آخر القصة يكون في ممر ..#JFT20". ونشرت ندى خالد فيديو قصيراً لاعتداء الأمن على المشجعين، وهتفت: "‏كان آخر صوت افتح بنموت بيهز سكوت.. #JFT20".

ومع صور الشهداء، غرد عبد الله بدر: "‏واقف في الممر زملكاوي حر.. قلبي هو الخير ..  روحك هي الشر .. #JFT20 #سنخلد_ذكراكم_حتى_نلقاكم".

المساهمون