مشرعون أميركيون يقدمون تشريعاً لحظر "تيك توك"

14 ديسمبر 2022
سلسلة من الإجراءات لتقييد "تيك توك" (إدريس عباس/Getty)
+ الخط -

أعلن السيناتور الأميركي من الحزب الجمهوري ماركو روبيو، الثلاثاء، عن تشريع مدعوم من أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يحظر تطبيق التواصل الاجتماعي الصيني الشهير تيك توك، مما يزيد الضغط على شركة بايت دانس المالكة للتطبيق وسط مخاوف في الولايات المتحدة من إمكانية استخدام التطبيق في التجسس على الأميركيين.

وقال مكتب روبيو في بيان صحافي، إن التشريع سيحظر جميع المعاملات من جانب أي شركة تواصل اجتماعي في الصين وروسيا أو تخضع لنفوذهما.

ويرعى النائبان الجمهوري مايك غالاغر والديمقراطي راجا كريشنامورثي تشريعا مماثلا في مجلس النواب، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وجاء هذا التشريع بعد أيام من إصدار حاكم ولاية ماريلاند، لاري هوغان، توجيهاً طارئاً يحظر استخدام تيك توك، على أجهزة وشبكات حكومة الولاية، ليكون إجراءً إضافياً ضمن سلسلة إجراءات مشابهة اتخذتها ولايات أميركية عدة.  وشمل حظر هوغان منتجات ومنصات عدة مرتبطة بالصين وروسيا، لأنها تمثل "مستوى غير مقبول من مخاطر الأمن السيبراني على الدولة".

تكنولوجيا
التحديثات الحية

إذ وقعت أيضاً حاكمة ولاية ساوث داكوتا، كريستي نويم، قبل أسبوعين، على أمر تنفيذي يمنع موظفي الدولة والمقاولين من تثبيت أو استخدام "تيك توك" على الأجهزة المملوكة للدولة. بينما طلب حاكم ولاية ساوث كارولينا، هنري ماكماستر، من وكالة حكومية حظر "تيك توك" من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر الحكومية.

المساهمون