مزاد على نسخة مضادة للحرق من "هاندمايدز تايل" احتجاجاً على الرقابة

25 مايو 2022
صدرت رواية أتوود لأوّل مرّة في العام 1985 (تولغا أكمن/ فرانس برس)
+ الخط -

طُرحت نسخة غير قابلة للحرق من كتاب الروائية الكنديّة مارغريت أتوود الشهير "ذا هاندمايدز تايل" للبيع في مزاد ضمن مبادرة لمناهضة الرقابة الأدبيّة المتنامية في الولايات المتحدة، على ما أعلن ناشر الكتاب ودار سوذبيز للمزادات يوم أمس الثلاثاء.

أُرفق الإعلان عن المزاد بمقطع فيديو تظهر فيه الكاتبة الكنديّة البالغة من العمر 82 عاماً والمدافعة الشرسة عن حريّة التعبير، وهي تحاول إحراق الكتاب من دون جدوى.

تُعرض النسخة من الكتاب المصنوعة من ورقٍ مقاومٍ للحريق للبيع عبر الإنترنت حتّى السابع من يونيو/ حزيران.

وحتّى أمس الثلاثاء قُدّمت خمسة عروض بلغ أعلاها 45 ألف دولار.

قالت دار سوذبيز ودار النشر بينغوين راندوم هاوس إنّ العائدات سيتمّ التبرّع بها لمنظمة بن أميركا، والتي تدعم المؤلّفين والفنّانين المعرّضين للخطر في العالم وتحارب الرقابة.

الأرشيف
التحديثات الحية

في مؤشر حديث يغطي الفترة من يوليو/ تمّوز 2021 إلى مارس/ آذار 2022، رصدت "بن أميركا" 1586 حالة رقابة طاولت 1145 منشوراً في 86 منطقة تعليميّة في 26 ولاية، بمبادرة من مجالس المدارس المنتخبة أو السلطات المحليّة.

تعد ظاهرة "الكتب المحظورة" قديمةً في الولايات المتحدة، غير أنّ جمعيّة المكتبات الأميركية سجّلت من جانبها 729 إجراء أطلقت للمطالبة بحظر كتب موجودة في المكتبات والمدارس والجامعات في العام 2021، ما طاول 1597 منشوراً، وهو رقم قياسي منذ أكثر من عقدين.

وجاء في التقرير السنوي الصادر عن الجمعية: "في العام 2021، وجدت المكتبات نفسها في خضم حرب ثقافيّة تخوض فيها الجماعات المحافظة معركة تاريخيّة لحظر ورفض الكتب التي تتناول العنصريّة والجنس والسياسة والهوية الجنسيّة".

وقد طاولت طلبات الحظر والرقابة بدرجة كبيرة رواية "ذا هاندمايدز تايل"، وهي رواية خيال علمي تدور أحداثها في ظلّ نظامٍ شموليٍّ تُستعبد فيه النساء.

(فرانس برس)

المساهمون