مجموعات الأزياء الراقية لصيف 2022: بين الإبداع والهروب من الواقع

06 فبراير 2022
من تصاميم زهير مراد لربيع وصيف 2022 (دومينيك شاريو/Getty)
+ الخط -

من عالم البحار، استوحى المصمم زهير مراد في تصاميمه لمجموعة ربيع وصيف 2022، من الخياطة الراقية بتفاصيل تعكس كل الغنى الذي يميّز العالم. الكنوز والذهب والأحجار الكريمة وزرقة المحيطات وجاذبية القراصنة الجميلات، كلّها عناصر اجتمعت مع الحرفية العالية، لتأتي بتصاميم مبهرة نقلت هذا العالم بنظرة متجددة وبأسلوب غني بالإبداع، تقاطعت فيه عظمة القرن السابع عشر مع انفتاح العصر الرقمي الحالي.
وفي ظل حرصه على التجدد الدائم والتغيير، يبقى مراد متمسكاً بأسلوبه المعهود، فاجتمعت مسارات الرحلات البحرية مع الخطوط الذهبية في مجموعة عنوانها الإبهار، إذْ تحوّلت إلى لوحة فنية شاملة تزينها الزخارف والتطريزات إلى جانب اللمعة المتلاشية بفعل الزمن.

طغى في المجموعة اللون الوردي المعتق المستوحى من المجاذيف البحرية. أما الأحمر، فاستوحاه المصمم من الرايات التي بهتت تحت أشعة الشمس وتأثرت بملح المحيط. وقد ضمت المجموعة أيضاً ألوان الشواطئ الرملية الذهبية وألوان الصدأ والمعادن النارية مع لمسات من الأزرق والأخضر التي تعكس زرقة السماء والبحار.
في عرضه هذا، يبدو وكأن المصمم زهير مراد قد نقلنا في مغامرة تحمل كل معاني الفخامة على سفينته إلى جزيرة الأحلام. مغامرة في البحار لا تكتمل إلا بوجود قمصان ذات أكمام منتفخة وسترات حريرية وتنانير انسيابية. ولا تكتمل هذه اللوحة الفنية أيضاً إلا بوجود الأحزمة الجلدية المزدوجة التي تشد الخصر والعمامات والقبعات والمجوهرات المدمجة بالأقمشة لطلّات متكاملة.

مجموعة زهير مراد (المكتب الإعلامي للمصمم)
من مجموعة زهير مراد (المكتب الإعلامي للمصمّم)

تواكب مجموعة "هوت كوتور" لربيع وصيف 2022 للمصمم طوني ورد احتفال الدار بمرور 70 عاماً على تأسيس إيلي ورد، والد طوني ورد، "أتيلييه" ورد. في الوقت نفسه تأتي المجموعة في الذكرى الـ 25 لإبداعات طوني ورد في العالم الموضة. وبالتالي أتت التصاميم في المجموعة، لتعكس أجواء احتفالية واضحة بالألوان الزاهية والتصاميم المتنوعة. أتت القصات متنوعة وأقرب إلى الطبيعة بأسلوب غير تقليدي لإطلالة استثنائية في مختلف الأوقات.

في المجموعة التي حملت عنوان "العظمة"، والتي عكست عنوانها بامتياز، جمع المصمم بين الأسلوب العصري المبهر في الإطلالة والأناقة الفخمة الرائعة. في الوقت نفسه، قدم الفساتين الناعمة الحريرية الانسيابية بقصات منسدلة، وتلك التصاميم الفخمة كبيرة الحجم لجاذبية مطلقة في دعوة إلى الاحتفال ولإرضاء مختلف الأذواق. ما يلفت الأنظار بشكل خاص هو باقة الألوان الزاهية التي ضمتها المجموعة، إلى جانب تعدد الخطوط التي فيها. أما القطع أحادية اللون فأشرقت بالتفاصيل اللافتة التي فيها، إذْ إنَّ المصمم أراد أن يجسّد في تصاميمه عجائب تصوير الحبات المجزأة. كما تم تكبير الأشكال العضوية في أبعاد أكبر حجماً. الرسالة الأساسية التي ينقلها ورد عبر مجموعته هذه تؤكد تمسّكه بالإرث مع مرور السنوات، في ظل مواكبة التطور والإبداع اللامتناهي والتنوع في مصادر الإلهام.

حملت مجموعة طوني ورد عنوان "العظمة" (المكتب الإعلام للمصمّم)
حملت مجموعة طوني ورد عنوان "العظمة" (المكتب الإعلام للمصمّم)

أما في مجموعة "هوت كوتور" لربيع وصيف 2022 ثمَّة خطوة جريئة يقوم بها المصمم رامي قاضي، إذْ ينتقل في شغفه إلى مرحلة جديدة تواكب أحدث متطلبات العصر بوجود العالم الرقمي. في مجموعته هذه، كسر الحواجز التي تفصل بين العالم الافتراضي والعالم الواقعي، وأدخل خيال العالم الإلكتروني في عالم الموضة في مشهد جديد. أراد قاضي من خلال مجموعته أن يظهر العلاقة التي تربط مصمم الأزياء بعالم الإلكترونيات بصورة جديدة، إذْ تعتبر هذه المرة الأولى التي يحصل فيها تعاون من هذا النوع.

الصورة
كسر رامي قاضي الحواجز التي تفصل بين العالم الافتراضي والعالم الواقعي (المكتب الإعلامي للمصمّم)
كسر رامي قاضي الحواجز التي تفصل بين العالم الافتراضي والعالم الواقعي (المكتب الإعلامي للمصمّم)

حاول المصمم التعرّف على طريقة تحليل العقل الاصطناعي لمفهوم الجمال، فصمم العناصر التي تشكل الفكرة الرئيسية للمجموعة وقام بعدها بتحميلها على برنامج إلكتروني ليجري عمليات حسابية تنتج تصاميم جديدة من هذه العناصر، فكانت النتيجة مزيداً من التصور الإلكتروني والإبداع البشري.

المساهمون