ما هي أفضل البدائل لموقع "تويتر"؟

واشنطن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
03 يناير 2023
ما هي أفضل البدائل لموقع "تويتر"؟
+ الخط -

​بينما تتعالى الأصوات الغاضبة من قرارات إيلون ماسك المتتالية في "تويتر"، يفكر المزيد من المستخدمين في مغادرة موقع التدوين المصغر.
ويقترح موقع زي دي نت التقني بدائل يمكنها أن تؤدي وظائف "تويتر" من دون مشاكله الحالية:

كاونتر. سوشل

تشتهر هذه الشبكة الاجتماعية المستندة إلى السحابة بقواعدها الصارمة ضد المتصيدين والأخبار المزيفة. والنتيجة هي مجموعة من الرسائل النظيفة. وتُعرض المنشورات بترتيب زمني، وتمنح المستخدم طرقاً عدة لعرض التدوينات والتغريدات في أعمدة. مثلاً يمكن تخصيص عمود للأصدقاء وآخر للإشعارات، وثالثاً للزملاء، وغير ذلك. 
وليس لدى المنصة مستخدمين تجاريين أو إعلانات، وتعتمد في أرباحها على التبرعات. ويحصل المتبرعون شهرياً على حساب احترافي مع مجموعة مختارة من القنوات الإخبارية المضمنة، والقدرة على تدمير ذاتي للرسائل المرسَلة.

كاونتر.سوشل

دياسبورا

 شبكة مفتوحة المصدر من الشبكات الاجتماعية، إذ تعمل على مجموعة من الخوادم. على عكس "تويتر"، لا يوجد موقع مركزي أو منظمة أو حتى برامج. كل ما يحتاجه المستخدم هو البحث عن مجموعة تناسبه، ثم الانضمام إليها.
ولا تتضمن المنصة إعلانات أو خوارزميات تحدد الرسائل التي سيراها المستخدم. بدلاً من ذلك، يتكون الموقع من مجتمعات مريحة متعددة وصغيرة من الأشخاص المتشابهين في التفكير.
وتشبه المنصة "فيسبوك" أكثر من "تويتر"، مع عدم القدرة على تعديل الرسائل بعد نشرها، مثل "تويتر".

دياسبورا

ماستودون

شبكة اجتماعية تصدرت عناوين الأخبار بالتزامن مع انتشار أخبار شراء إيلون ماسك "تويتر"، وهاجر إليها مئات الآلاف حتى الآن. و"ماستودون" شبكة اجتماعية مفتوحة المصدر مكونة من المجتمعات الصغيرة. وتحتوي على أدوات مفيدة عند الرحيل من "تويتر"، مثل البحث في حساب "تويتر" عن الحسابات التي يتابعها المستخدم هناك، في محاولة للعثور على أصحابها في "ماستودون".

ماستودون

تامبلر

أشهر بديل في القائمة، إذ إنه موجود منذ مدة طويلة مع عدد مستخدمين كبير، كما أنه سهل وممتع أثناء الاستخدام. وتُذَكّر واجهته الملونة والبسيطة التي تدعم التدوين المصغر بالشبكات الاجتماعية المبكرة مثل "ماي سبايس". 
كما أنه أنسب للصور والمنشورات والمدونات أكثر من المناقشات، لكن يمكن أن يعمل كشبكة مناقشة تحت كل منشور. 
و"تامبلر" هي شركة تجارية فيها إعلانات، لكن يمكن التخلص منها عن طريق دفع 4.99 دولارات شهرياً أو 39.99 دولاراً سنوياً.

تامبلر

ذات صلة

الصورة

منوعات

أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك، اليوم السبت، أنه سيوفر شبكة الإنترنت ستارلينك لـ"دعم الاتصال بمنظمات الإغاثة المعترف بها دولياً في غزة"، وذلك بعدما قطع الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الجمعة، الإنترنت والاتصالات.
الصورة

سياسة

أقحم الملياردير إيلون ماسك نفسه في السياسة الألمانية، يوم الجمعة، حيث شارك منشوراً على حسابه الآخر على منصة التواصل الاجتماعي X الخاصة به.
الصورة
تييري بريتون (تييري موناس/Getty)

منوعات

تواجه أكبر شركات التكنولوجيا في العالم تدقيقاً قانونياً غير مسبوق، مع دخول قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ اليوم الجمعة، إذ يفرض قواعد جديدة بشأن الإشراف على المحتوى وخصوصية المستخدم والشفافية.
الصورة

منوعات

هددت شركة تويتر بمقاضاة "ميتا" بسبب منصتها الجديدة "ثريدز" Threads، وذلك في خطاب أرسله محاميها أليكس سبيرو إلى الرئيس التنفيذي للشركة الأم لـ"فيسبوك" مارك زوكربيرغ.
المساهمون