ماعز الجبل يقتل دباً رمادياً في حدث نادر

21 سبتمبر 2021
الماعز الجبلي.. حدث نادر أن تنتصر الفريسة (Getty)
+ الخط -

بمخالبها الطويلة الحادة وسرعتها المخيفة، تهاجم الحيوانات المفترسة طرائدها في المناطق النائية البرية في كندا، حتى تحصل على غذائها من اللحم.

لكن في تحول نادر للأحداث، قالت مؤسسة "باكرس كندا" المسؤولة عن المتنزهات والمحميات الطبيعية في كندا، إن ماعزاً جبلياً لم يدافع عن نفسه فقط حتى لا يصبح وجبة، ولكنه كان قادراً على قتل دب رمادي بقرنيه "الشبيهين بالخنجر"، كما نقلت صحيفة "ذا غارديان".

وقالت المؤسسة إن تشريحاً أجري لجثة دب رمادي يشير إلى أنه قتل على يد ماعز بعد أن اخترقت القرون إبط وعنق الدب.

"وقال ديفيد لاسكين، عالم بيئة الحياة البرية "عندما تهاجم الدببة الرمادية، فإنها تميل إلى التركيز على الرأس ومؤخرة العنق وأكتاف الفريسة، مضيفاً "الرد الدفاعي للماعز الجبلي هو حماية نفسه باستخدام قرونه الحادة".

وتم اكتشاف بقايا الدب، الذي كان وزنه 70 كيلوغراماً فقط، ولا يُعتقد أنه كان لديه أي صغار، في 4 سبتمبر/ أيلول ونقلت جثته جواً في وقت لاحق من ذلك اليوم، بسبب مخاوف من أنها قد تجذب الحيوانات المفترسة الأخرى.

يمكن أن يصل وزن الماعز الجبلي إلى 125 كيلوغراماً، ويمكن أن يصل طول قرونها السوداء إلى 12 بوصة تقريباً. ونادراً ما تغامر الماعز بالنزول من أعالي الجبال. لكن نطاق رعيها يمكن أن يتداخل في بعض الأحيان مع موائل الدببة، ما يؤدي إلى افتراسها.

وقال لاسكين "يعتبر افتراس الدب الرمادي للماعز الجبلي أمراً شائعاً نسبياً. لكن هذه هي الحالة الأولى التي رأيناها أنا وزميلي على الإطلاق".

وأضاف "كانت هناك حالات أخرى للماعز الجبلي تقتل الدببة بشكل دفاعي تم الإبلاغ عنها في الماضي، ولكن نادراً ما تجد أي شيء موثق مثل هذا... لقد كان هذا بالتأكيد مثيراً للاهتمام  وتذكيراً بأن الطبيعة مليئة بالمفاجآت".

دلالات
المساهمون