مؤسسة الدّوحة للأفلام: نسخة افتراضية من ملتقى قمرة السينمائي

22 فبراير 2021
دورة 2019 من ملتقى قمرة (Getty)
+ الخط -

نتيجة استمرار تفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم، وأمام الواقع الذي فرضه الوباء على المشهد السينمائي العالمي، تعقد مؤسسة الدوحة للأفلام برنامج هذا العام من "ملتقى قمرة" عبر الفضاء الرقمي، في الفترة الممتدة بين 12 و 17 مارس/ آذار المقبل.

وتشهد دورة 2021 عودة المخرجة السينمائية الفرنسية كلير دينيس، والمصوّر السينمائي المُرشح لجائزتَي أوسكار وبافتا، فيدون باباميتشيل، بالإضافة إلى المخرج العالمي جيمس غراي، والمخرجة والكاتبة السينمائية الحائزة جائزة الأسد الفضي جيسيكا هاوسنر، ومصمّم الصوت الحائز جائزة الأوسكار مارك مانجيني، على أن تقدّم نسخة هذا العام 48 مشروعاً مختاراً من 21 دولة.

وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام: "إن قمرة حدث بالغ الأهمية لمجتمعنا وللمشاركين، كذلك فإنه نقطة حاسمة لنجاح المشاريع المختارة التي تمثّل بعضاً من الأسماء الواعدة في السينما العالمية. والمؤسسة ممتنة لأساتذة قمرة وصانعي الأفلام والمشاركين في الصناعة، على شغفهم ومساهمتهم معنا لتحقيق التزامنا بإعادة تشكيل المشهد العامي لسرد القصص وتمكين الأصوات الناشئة خلال هذه الفترة من التحديات الجديدة".

تضمّ نسخة هذا العام 19 مشروعاً من صنّاع أفلام واعدين وموهوبين من دولة قطر، بما في ذلك 12 مشروعاً لصناّع أفلام قطريين

 بدوره، قال المخرج الفلسطيني إيليا سليمان، والمستشار الفني لمؤسسة الدوحة للأفلام: "في ظل مخاطر جائحة كورونا، كان لزاماً علينا الوفاء بوعدنا وحماية الآفاق الواعدة للمشاريع المميّزة التي قدّمتها النسخ السابقة من قمرة بغضّ النظر عن كل تعقيدات كورونا. ومن هذا المنطلق، فإننا ننتظر بكل حماسة عودة خبراء قمرة، ونتطلع إلى ما سيقدّمونه من فائدة قيّمة لباقة جديدة من المشاريع في نسخة جديدة سنوية من ملتقى قمرة خصصنا لها منصةً متينةً وتفاعلية عبر شبكة الإنترنت".

وأضاف أن "الاختبار الحقيقي الذي يثبت قوة سرد القصص، يتمثّل في قدرته على تجاوز العقبات والقيود كافة، ونحن ممتنون لخبراء قمرة ورؤاهم القوية والمتفرّدة التي نجحت في تجاوز الحدود المكانية كافة، وستُلهم صنّاع الأفلام المشاركين في هذه الدورة للعمل على إعادة صياغة مفردات سرد القصص على مستوى العالم".

وسيشهد برنامج قمرة 2021 جلسات تركّز على اكتشاف مشاريع مبتكرة جديدة من الوطن العربي وتطويرها. تضمّ نسخة هذا العام 19 مشروعاً من صنّاع أفلام واعدين وموهوبين من دولة قطر، بما في ذلك 12 مشروعاً لصنّاع أفلام قطريين، ومن المقرر أن يشارك 48 مشروعاً في هذه الدورة، بما في ذلك مسلسلات في مراحل مختلفة من التطوير.

ونال 39 مشروعاً من مشاريع قمرة لهذا العام دعماً من برنامج المنح وصندوق الفيلم القطري التابعين لمؤسسة الدوحة للأفلام. وتقسم مشاريع هذا العام إلى 15 فيلماً طويلاً في مرحلة التطوير، و15 فيلماً طويلاً في مرحلة ما بعد الإنتاج، و6 مسلسلات ويب في مرحلة التطوير، و12 فيلماً قصيراً في مرحلة التطوير وما بعد الإنتاج.

المساهمون