كيف استقبل المغردون المصريون قرار تعويم الجنيه؟

27 أكتوبر 2022
انتقد المعلقون سياسات الدولة (خالد دسوقي/Getty)
+ الخط -

تنوعت ردود فعل المغردين المصريين بعد رفع الفائدة 2% و‎تعويم الجنيه، الذي وصل لما فوق الـ22 أمام الدولار اليوم الخميس، وذلك بعد الاجتماع الاستثنائي للبنك المركزي المصري. 

وتراوحت الردود بين السخرية والهجوم على سياسات الدولة الاقتصادية، والتي تسببت في زيادة معدلات الفقر والبطالة، وتضمنت محاولات الشرح المبسط لنتائج القرار.

وكتب وائل جمال: "التقشف وتخفيض العملة ورفع الفايدة والقروض زي الهيروين كل ما تعملهم تحتاج تزود الجرعة". 

وعلّق عمرو واكد: "السيسي استلم رئاسة مصر من 8 سنين فقط والدولار كان بـ6.75. يعني اللي كان رأسماله بالجنيه يساوي ألف دولار ساعتها، بقى رأسماله النهاردة يساوي 298 دولار، وده أهم إنجاز السيسي عمله. رخص مصر كلها بسرعة رهيبة".

وشارك عمار علي حسن: "تم تعويم الجنيه، وسيواصل السباحة مجهداً حتى الغرق، ويغرق معه عشرات الملايين من المصريين، إن لم تغير الدولة سياساتها الاقتصادية، فتتوقف عن دور مقاول الهدم والبناء، وتهتم بالإنتاج، وتعطي المشروعات الإنتاجية لمن يحسن تشغيلها، وتدوير أرباحها داخل مصر، وتنهي حالة الاحتكار، ولو تدريجياً".

وعن نتائج التعويم غرّد أحمد رجب: "وسّع خيالك، مصر ها تحصل على قرض من صندوق النقد والشركاء الدوليين بقيمة 9 مليار دولار. مصر يجب أن تسدد العام المقبل خدمات ديون خارجية بقيمة 17.6 مليار دولار. والسنة اللي بعدها 24.2 مليار دولار". 

وسخرت الحقوقية ماهينور المصري: "ما هو ما ينفعش يبقى في علاوة استثنائية ورفع حد أدنى للأجور غير وفي تعويم بعدها، معروفة إن الحداية مابتحدفش كتاكيت، والفلوس في إيد الناس بتفسدهم طبعاً، الفقر ستر وأدب". 

وعلقت فاطمة الأسيوطي: "اليوم سيبدأ الاقتصاد المصري في دفع فاتورة القرارات الخاطئة لطارق عامر في منع الاستيراد، وديون سحر نصر، ورانيا المشاط، وتجاهل حقائق الاقتصاد وأولوياته، وإهمال دراسات الجدوى، وتبني مشروعات عشوائية ثبت فشلها، وسوء اختيارات المجموعة الاقتصادية، وضعف رئيس الوزراء. الله في عون البلد".

واعتبرها الإعلامي أحمد سامح دعوة للانتفاض فكتب: "البنك المركزي والأستاذ حسن عبد الله رئيسه يدعوكم للنزول يوم 11-11".

المساهمون