قائمة الفائزين بجوائز المهرجان القومي للمسرح المصري

18 اغسطس 2024
من اختتام المهرجان القومي للمسرح المصري، 17 أغسطس 2024 (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اختتمت الدورة السابعة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري بتوزيع الجوائز على الفائزين، حيث حصل عرض "ماكبث المصنع" على المركز الأول، ومخرجه محمود الحسيني على جائزة أفضل إخراج وأفضل دراماتورج.
- فازت مسرحية "النقطة العميا" بالمركز الثاني، وحصلت على جائزة أفضل إعداد، بينما منحت جوائز لجنة التحكيم الخاصة لمسرحيات "السمسمية"، و"مرايا الكترا"، و"حاجة تخوف".
- في جوائز التمثيل، حصل أمجد الحجار وكريم أدريانو على جائزة أفضل دور أول رجال، وفاطمة عادل على أفضل دور ثان نساء، وياسمين عمر على أفضل ممثلة صاعدة.

اختتمت مساء السبت، الدورة السابعة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري على المسرح الكبير بدار الأوبرا، في القاهرة، بتوزيع الجوائز على الفنانين والأعمال الفائزة. وشارك وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، ورئيس المهرجان، الفنان محمد رياض، في تسليم الجوائز، التي جاءت على النحو الآتي: حصل على المركز الأول عرض "ماكبث المصنع"، ومخرج العرض محمود الحسيني، على جائزة أفضل إخراج وأفضل دراماتورج، وروماني جرجس، على جائزة أفضل ديكور.

وفازت مسرحية "النقطة العميا" بالمركز الثاني، كأفضل عرض مسرحي، وجائزة أفضل إعداد حصل عليها المخرج أحمد فؤاد، كذلك منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة وشهادة تقدير لكل من مسرحيات "السمسمية"، و"مرايا الكترا"، و"حاجة تخوف". وفي جوائز التأليف المسرحي، حصل على المركز الأول أحمد سمير متولي، فيما حصد المركز الثاني عبد الرحمن الحمامصي، والمركز الثالث محمد سرور، فيما حصل على شهادات التميز بجائزة التأليف المسرحي كل من المؤلفة ولاء عطا الله، والمؤلف محمد عبد الرحمن، وعبده الحسيني. وحصل على جائزة المقال النقدي مناصفة، كل من الناقدة منار خالد، والناقد محمد النجار، وجائزة البحث النظري حصلت عليها الباحثة جهاد سعيد محمد.

جوائز التمثيل في المهرجان القومي للمسرح المصري

وحصل في ختام المهرجان القومي للمسرح المصري على جائزة أفضل دور أول رجال مناصفة، أمجد الحجار، عن عرض "بعيد عنك"، وكريم أدريانو، عن عرض "حتى يطير الدخان"، وأفضل دور ثان نساء فاطمة عادل، عن عرض "الأرتيست"، وحصلت على أفضل ممثلة صاعدة ياسمين عمر، عن عرض "ليلة القتلة"، وأشرف علي، على أفضل مؤلف مسرحي عن عرض "كاسبر"، وأفضل موسيقى حية لزياد هجرس، عن عرض "الطاحونة الحمراء".

أما جائزة أفضل تصميم استعراضات ودراما حركية، فجاءت بالمناصفة بين هاني فاروق، عن عرض "ليلة القتلة"، وعلي جيمي، عن عرض "نيوزيس"، وجائزة أفضل أشعار حصل عليها أمين حداد، عن مسرحية "مش روميو وجولييت"، وجائزة أفضل تصميم إضاءة أبو بكر الشريف، عن مسرحيتي "آخر ساعة قبل النوم"، و"مرايا الكترا"، وجائزة أفضل تصميم أزياء إسلام عباس، عن مسرحية "ليلة القتلة"، وجائزة أفضل دعاية مسرحية حصل عليها أحمد صيام، عن مسرحية "المصير".

المساهمون