فيلم "بليتز" الدرامي التاريخي يفتتح مهرجان لندن السينمائي

05 سبتمبر 2024
من فيلم بليتز (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يُفتتح مهرجان لندن السينمائي في أكتوبر بفيلم "بليتز" للمخرج ستيف ماكوين، الذي يعرض الحياة البريطانية خلال القصف الألماني في الحرب العالمية الثانية.
- يتضمن المهرجان لمحة عن المسلسل الجديد "إيه ثاوزند بلوز" لمبتكر "بيكي بلايندرز"، ويعرض أيضاً الفيلم "جوي" عن أول طفل مولود بالإخصاب في المختبر.
- يختتم المهرجان بفيلم الرسوم المتحركة "بيس باي بيس" عن حياة فاريل ويليامز، ويشمل العرض الأوروبي الأول للفيلم الوثائقي "إلتون جون: نيفر تو لايت".

يُفتَتَح مهرجان لندن السينمائي في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بفيلم "بليتز" Blitz الدرامي التاريخي للمخرج البريطاني ستيف ماكوين عن الحرب العالمية الثانية، وسيعطي لمحة عن المسلسل التلفزيوني الجديد لمبتكر "بيكي بلايندرز" Peaky Blinders، على ما أعلن المنظمون الأربعاء.

ويُعرض الفيلم الروائي الجديد للمخرج، الذي فاز فيلمه "تويلف ييرز إيه سليف" Twelve Years a Slave بجائزة أوسكار، في مستهل مهرجان لندن الذي ينطلق في 9 أكتوبر ويستمر 12 يوما في العاصمة البريطانية.

وصرحت مديرة المهرجان كريستي ماثيسون بأن فيلم "بليتز"، الذي يشكّل نوعا ما "لوحة عن الحياة البريطانية" خلال القصف الألماني لإنكلترا عامي 1940 و1941، كان الخيار الأمثل لبداية المهرجان. وأضافت خلال مؤتمر صحافي عن المهرجان عُقد الأربعاء في "بريتيش فيلم إنستيتيوت" في لندن أن هذا الفيلم الطويل الذي يتولى بطولته ساويرس رونان وهاريس ديكنسون "مبهر بصرياً".

وسيحظى المشاهدون أيضاً بفرصة الاطلاع على لمحة عن المسلسل التلفزيوني الجديد لمبتكر مسلسل "بيكي بلايندرز" ستيفن نايت، بعنوان "إيه ثاوزند بلوز" A Thousand Blows، من بطولة الممثل البريطاني ستيفن غراهام. ويتناول هذا المسلسل الذي يُعرض السنة المقبلة على منصة البث التدفقي "ديزني +" في المملكة المتحدة ودول أخرى، وعلى "هولو" في الولايات المتحدة، العالم المظلم للملاكمة غير القانونية في لندن في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

وتشهد الدورة الثامنة والستون للمهرجان أيضاً العرض العالمي الأول لفيلم "جوي" Joy عن القصة الحقيقية للبريطانيين الثلاثة الذين كانوا وراء ولادة أول طفل في العالم عن طريق الإخصاب في المختبر، ويتولى الأدوار الرئيسية فيه بيل نايي وتوماسين ماكنزي وجيمس نورتون.

ومع أن مهرجان لندن ليس واحداً من الأحداث السينمائية الكبرى في أوروبا كمهرجانات كانّ والبندقية وبرلين، لكنه اشتهر باختياره مجموعة قيّمة من الأفلام في برنامجه وبتسليطه الضوء على المواهب البريطانية الناشئة.

وتتضمن هذه الدورة عرض 253 فيلماً روائياً أو قصيراً أو مسلسلاً أُنتِجَت في نحو 80 دولة بـ63 لغة.

ويختتم مهرجان لندن في 20 أكتوبر بالعرض الأوروبي الأول لفيلم الرسوم المتحركة "بيس باي بيس" Piece by Piece للمخرج مورغان نيفيل، والذي يتناول حياة الموسيقي ومصمم الأزياء فاريل ويليامز، وهو أيضاً ممثل ومنتج. ويروي هذا الفيلم الطويل القائم كلياً على قطع لعبة التركيب "ليغو" قصة طفولة الفنان في الولايات المتحدة و"رحلته" نحو الشهرة.

ومن فعاليات المهرجان الأخرى أيضاً العرض الأوروبي الأول للفيلم الوثائقي الجديد "إلتون جون: نيفر تو لايت" Elton John: Never Too Late عن جولة حفلات المغني في الولايات المتحدة، وهو من إخراج آر. جاي كاتلر وديفيد فورنيش، زوج النجم البريطاني الشهير.

(فرانس برس)

المساهمون