فيلمان لبنانيان: كوميديا رومانسية وماضٍ ينقضّ على أمٍّ وابنتها

04 نوفمبر 2022
كارول عبّود في "بركة العروس" لباسم بريش: مواجهة الماضي (الملف الصحافي)
+ الخط -

قولٌ يتكرّر، من دون أنْ يفقد صحَّتَه، إزاء كل جديدٍ يُنجز في السينما اللبنانية: هناك تناقضٌ كبيرٌ بين انهيار قاتل، في الاقتصاد والاجتماع والسياسة والإعلام والحياة اليومية، يعانيه لبنان واللبنانيون/اللبنانيات؛ في مقابل انتعاشٍ، معظمه سوي وجاذب ومُثير لمتعة المُشاهدة والنقاش النقدي، لسينما محلّية، تجهد في تحويل الاشتغالات برمّتها إلى صناعةٍ متكاملة.

قولٌ صحيحٌ، فالخراب اللبناني غير متمكّن، أقلّه إلى الآن، من تحطيم أحد أبرز الفنون اللبنانية جمالاً واشتغالاتٍ وتحريضاً دائماً على التنبّه إلى مصائب وأهوال، أو على تمتّع بوقتٍ قليلٍ من الراحة المؤقّتة، مع أفلامٍ تجارية ـ استهلاكية، معظمها عاديّ وعابر، وهذا جزءٌ من صناعةٍ، يصبو إليها كثيرون/كثيرات.

جديد السينما اللبنانية، فيلمان طويلان (2022): "عمفرق طريق" (على مفترق طريق) للارا سابا، و"بركة العروس" لباسم بريش.

تسرد سابا، في جديدها هذا ـ المشارك في برنامج "روائع عربية"، في الدورة الثانية (1 ـ 10 ديسمبر/كانون الأول 2022) لـ"مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" ـ قصّة ممثل لبناني مشهور يُدعى هادي، يتنافس مع ممثل إيطالي على دور البابا عندما كان شاباً، في فيلم عالمي. استعداداً للقاء البابا، الذي سيختار أحدهما لتأدية شخصيته، يتوجّه إلى قنوبين (شمالي لبنان) للابتعاد عن ضوضاء حياته، فتقوده الصدفة إلى تمضية عزلته في دير للراهبات، يلتقي فيه فتاة جذّابة. حينها، تبدأ سلسلة مغامرات طريفة، تعيد هادي إلى بساطة الحياة وجوهرها، وتضعه أمام خيارات ستغيّر مجرى حياته.

 

 

أما "بركة العروس" ـ المعروض للمرة الأولى دولياً في مسابقة "آفاق السينما العربية"، في الدورة الـ44 (13 ـ 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022) لـ"مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" ـ فيُصوِّر مواجهة سلمى لماضٍ مرير، يعود فجأة مع ابنتِها المُطلّقة حديثاً، فارضاً على الأمّ وابنتها إعادة اكتشاف الصلة التي تربط إحداهما بالأخرى. الفيلم كتابة باسم بريش وإخراجه، والمخرج اللبناني غسان سلهب مُشاركٌ في الكتابة. مدير التصوير نديم صوما. توليف رنا صباغة، تمثيل كارول عبود وأمية ملاعب وربيع الزهر وأنطوانيت نوفيلي وفادية التنير وفادي صقر ونسرين خضر ودانا ضيا. إنتاج جانا وهبة ـ شركة The Attic، و"ميتافورا"، مع دعم من "مؤسّسة الدوحة للأفلام"، و"الصندوق العربي للثقافة والفنون ـ آفاق"، و"المركز الوطني للسينما ـ CNC"، و"بيروت دي سي للتطوير والسينما"، وAct For Lebanon وAgnes Varis Trust).

في تصريحٍ ترويجي لفيلمها، وبعد تعبيرها عن اعتزازها باختيار فيلمها في "روائع عربية"، الذي يسبق بدء عروضه التجارية في 15 ديسمبر/كانون الأول 2022، في الصالات اللبنانية وصالات دول عربية وأجنبية عدّة (توزيعٍ شركة "سيدرز آرت بروداكشن ـ صبّاح إخوان"، إنتاج "واكاندا فيلمز" وART)، ، توضح لارا سابا أنّ "عَمفرق طريق" (كوميديا رومانسية، كتابة جوزفين حبشي، تمثيل شادي حداد وربى زعرور وجوليا قصّار وبيتي توتل وميرنا مكرزل وسينتيا كرم ورفعت طربيه ونقولا دانيال وهيام أبو شديد وجوزيان بولس وعماد فغالي وشربل زيادة) "يطرح، عبر الضحكة، قضايا مهمّة جداً، ويثير، من خلال قالب كوميدي مُسلٍّ، مسألة العودة إلى الطبيعة وبساطة الحياة، والانفتاح على الآخر في عالم يبتعد عن هذه القيم"، مُضيفةً أنّه سيكون في متناول كلّ فئات الجمهور، لأنّه "يتمتّع بكلّ المقوّمات التي تمكّنه من جذب المشاهدين إلى صالات السينما".

المساهمون