فنانات تونسيات يخلّدن في طوابع بريدية

13 اغسطس 2022
المخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي ضمن المكرمات (Getty)
+ الخط -

احتفالاً بيوم المرأة التونسية في 13 أغسطس/آب، اختار البريد التونسي تكريم 22 امرأة تونسية، من خلال إصدار طوابع بريدية تحمل صورهن وتقدم لمحة عن تاريخهن. ومن ضمن المكرمات، وقع الاختيار على خمس نساء كان لهن حضور في الساحة الفنية التونسية، وهن:

  1. الممثلة الزهرة فائزة التي تُوفيت عام 1999، بعد مسيرة فنية حافلة بالإنجازات إذ انطلقت مسيرتها الفنية عام 1940 واستمرت لخمسين عاماً، قدمت فيها الأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية.
  2. المخرجة السينمائية مفيدة التلاتلي التي توفيت عام 2021، وقد عملت في مجال التركيب في السينما، ثم خاضت تجربة الإخراج، ومن أشهر أفلامها "صمت القصور" (1994) الذي كان الاكتشاف الأول للممثلة هند صبري، وفيلم "موسم الرجال" (2000).
  3. سيدة المسرح رجاء بن عمّار التي تُوفيت عام 2017، وهي كاتبة وممثلة وراقصة ومخرجة مسرحية تعتبر من أعمدة المسرح التونسي، وقد كانت لها تجارب في المسارح الغربية، وتحديداً الألمانية.
  4. المطربة نعمة التي تُوفيت سنة 2020 بعد مسيرة فنية استمرت لأكثر من أربعين عاماً، وخلفت مكتبة غنائية تحتوي على أكثر من 350 أغنية، وقد غنت لأشهر الملحنين في تونس ومصر.
  5. الناشطة الحقوقية والمسرحية والإعلامية زينب فرحات التي تُوفيت عام 2021، وهي سليلة عائلة فنية وحقوقية معروفة في تونس، إذ عرفت بمواقفها المناهضة للاستبداد، من خلال تجربتها برفقة زوجها توفيق الجبالي فى التياترو الذي كان فضاء للتعبير الحر للمعارضين السياسيين في عهد الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي. وتعتبر زينب فرحات واحدة من النساء اللواتي تركن بصمتهن في قطاع الصحافة، من خلال كتابتها في صحف عالمية ناطقة بالفرنسية ومن خلال تجربتها فى التياترو.

صادف 13 أغسطس هذا العام عيد المرأة التونسية والذكرى الـ66 لإصدار مجلة الأحوال الشخصية، وهي مجموعة من القوانين التقدمية التي أحدثت تغييراً جذرياً في حياة الكثير من النساء والفتيات التونسيات. وصدرت مجلة الأحوال الشخصية (سلسلة قوانين عن الأحوال الشخصية في تونس) عام 1956، ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ حتى 1 يناير/كانون الثاني عام 1957. ومن أهم التغييرات التي جلبها قانون الأحوال الشخصية آنذاك: منع تعدد الزوجات، ومساواة المرأة مع الرجل في إجراءات الطلاق، ومنع إكراه الفتاة على الزواج من قبل ولي الأمر.

وعام 2017، ألغت السلطات في تونس قانونا يمنع النساء من الزواج من غير المسلم. كما طرح الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي عام 2018 مبادرة تدعو إلى المساواة في الميراث بين المرأة والرجل، وهو أمر غير مسبوق في كثير من دول العالم العربي.

المساهمون