غضب وسخرية على مواقع التواصل بعد احتفال موالين للنظام السوري بيوم العلم الروسي وسط دمشق

22 اغسطس 2022
لاقى الاحتفال سخرية من الناشطين على منصات التواصل (فيسبوك)
+ الخط -

نظّم حزب البعث، التابع للنظام السوري، اليوم الاثنين، احتفالاً بالعلم الروسي في ساحة الأمويين وسط مدينة دمشق، كما أقيمت عدّة فعاليات أخرى بمناسبة "عيد العلم الروسي". لقي هذا الاحتفال سخرية من الناشطين على مواقع التواصل حيث وصفها البعض بـ"تمسيح الجوخ" لروسيا داعمة النظام.

وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أنّ حزب البعث العربي الاشتراكي ومنظمة شبيبة الثورة ومنظمات أخرى تابعة للنظام أجبرت موظفين على الخروج مع أعضائها في مسيرة ترفع الأعلام الروسية وسط دمشق، كما أجبرت أطفالاً على المشاركة حاملين أعلام روسيا وصور كلّ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبشار الأسد.

وذكرت المصادر أنّه جرى التحضير للمسيرة كما تجري العادة عند التحضير لأيّ مسيرة أخرى، حيث أبلغ الموظفون بضرورة القدوم مع التهديد بالمحاسبة في حال الغياب.

ونشرت صفحة "Syrian Stars" على "فيسبوك" صوراً من الاحتفال، وكتبت: "أجواء احتفالية عفوية تخلّلها الرقص والغناء في ساحة الأمويين بدمشق احتفالاً بمناسبة #يوم_العلم_الروسي".

وتلقف المتابعون على منصات التواصل الاجتماعي هذا المنشور بغضب وسخرية. فعلق زين إسماعيل: "بكرا بـ(ذكرى) الحركة التصحيحية تلاقي بموسكو عم يحتفلوا ورافعين علم الوطن".

أما غياث أسعد فكتب ساخراً: "العلم الروسي بالساحات ل المجد بيرفع رايات عم نهتف بتلت كلمات.... بلاهن هال٣ كلمات احسن ما نصير بـ(سجن) صيدنايا".

بدورها، قالت مهى عمر: "درس وطني في كيفية تمسيح الجوخ يا خسارة الساعات يلي حضرنا فيها فضل الحركة التصحيحية وقومية والخ الخ الخ"

فيما كتب بشار دولي ساخراً: "حتى الأطفال تحتفل بمناسبة #يوم_العلم_الروسي في ساحة الأمويين بدمشق".

من جهته، كتب بلال سليطن مستغرباً: "قبل أيام كان القيادي البعثي ياسر الشوفي يدعو لتنشئة جيل متمسك بمقدسات الوطن ضمن منظمة طلائع #البعث واليوم الرفاق يرسلون شبيبة الثورة (الجيل الثاني من الطلائع) لرفع علم #روسيا في ساحة الامويين ضمن أقدم عاصمة مأهولة بالتاريخ. هل المقصود بمقدسات الوطن علم روسيا؟ #دمشق #سوريا".

كذلك، كتب عبد العزيز الخليفة: "احتفالية في #ساحة_الأمويين بـ #دمشق بيوم #العلم_الروسي بالفعل اللي ما يستحي مكيف.. لسا لازم يحتفل #نظام_الأسد بيوم العلم الإيراني وبأيام أعلام كل الميليشيات التي باع لها #سوريا بالمفرق والجملة".

وقالت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) إنّ الحفل جاء "في إطار مشاركة الشعب الروسي احتفالاته بعيد العلم الروسي" و"تعبيراً عن العلاقات الراسخة التي تجمع بين البلدين".

ونقلت عن أمين فرع دمشق في حزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان قوله إنّ الهدف من الاحتفالية تقديم الشكر للشعب الروسي "على مواقفه الداعمة لسورية وللجيش العربي السوري في التصدي للإرهاب".

ونقلت الوكالة عن رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة التابع للنظام، سومر الظاهر، أنّ الحفل يعبر عن أنّ الشعبين السوري والروسي "في خندق واحد في مواجهة الإرهاب والنازية والداعمين لهما".

ومن المعروف أنّ روسيا هي الداعم الأول للنظام السوري سياسياً وعسكرياً، ولعبت دوراً رئيسياً في بقاء بشار الأسد في السلطة منذ اندلاع الثورة السورية في العام 2011، كما أنّها تتحمل مسؤولية ارتكاب عشرات المجازر بحق المدنيين في سورية.

المساهمون