"علي بابا" تطرح نموذجها لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي

11 ابريل 2023
ستدمج هذه التكنولوجيا في جميع تطبيقاتها في المستقبل القريب (Getty)
+ الخط -

طرحت مجموعة علي بابا الصينية القابضة، اليوم الثلاثاء، نموذجها للذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو نسختها من التكنولوجيا المستخدمة لتشغيل روبوت الدردشة تشات جي بي تي ChatGPT، وأشارت إلى أن هذه التقنية ستدمج في جميع تطبيقاتها في المستقبل القريب.

وجاء هذا الكشف في أعقاب إطلاق شركة سنس تايم مجموعة كبيرة من منتجات الذكاء الاصطناعي الجديدة هذا الأسبوع، وفي أعقاب نشر الحكومة الصينية مسودة قواعد تحدد كيفية إدارة خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي عرض توضيحي مصور، صاغ نموذج الذكاء الصناعي الجديد، واسمه "تونغ يي تشيان ون" أو "الحقيقة من ألف سؤال"، خطابات دعوة، وحدد مسارات لرحلات مخططة، ونصح متسوقين بأنواع مساحيق التجميل الملائمة للشراء.

وسيدمج "تونغ يي تشيان ون" مبدئياً مع تطبيق دينغ توك للمراسلة في أماكن العمل التابعة لشركة علي بابا، ويمكن استخدامه لتلخيص ملاحظات الاجتماعات وكتابة رسائل البريد الإلكتروني ومسودة مقترحات الأعمال. كما سيدمج مع تطبيق تي مول جيني، وهو المساعد الصوتي لـ"علي بابا".

وتخطط وحدة الحوسبة السحابية في الشركة لطرح التطبيق للعملاء، كي يتمكنوا من صنع نماذجهم الخاصة وبدء التسجيل الجمعة.

وذكرت مسودة القواعد التي نشرتها إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين أن بكين تدعم ابتكار التكنولوجيا ونشرها، لكن المحتوى يجب أن يلتزم "بالقيم الاشتراكية الأساسية"، وكذلك القوانين الخاصة بأمن البيانات وحماية المعلومات الشخصية.

وأضافت أن من يخالف القواعد قد يواجه غرامات أو تحقيقاً جنائياً.

تأتي القواعد المقترحة، والمطروحة للنقاش العام حتى العاشر من مايو/ أيار، في الوقت الذي تبحث فيه الحكومات في أنحاء العالم كافة عن أفضل السبل لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الصناعي التوليدي، بعدما أثارت الكثير من القلق بشأن آثارها الأخلاقية، وكذلك تأثيرها على الأمن القومي والوظائف والتعليم.

(رويترز)

المساهمون