علماء صينيون: القمر نشط بركانياً أكثر مما يعتقد

20 أكتوبر 2021
وجد العلماء أن العينات تضمنت البازلت، وهو شكل من الحمم البركانية المبردة (ناسا)
+ الخط -
كشف علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم، أن أول عينات قمرية أعيدت إلى الأرض، تظهر أن القمر كان نشطاً بركانياً مؤخّراً أكثر مما كان يعتقد سابقاً.
ووجد العلماء أن العينات تضمنت البازلت، وهو شكل من الحمم البركانية المبردة، منذ 2.03 مليار سنة، ما دفع التاريخ الأخير المعروف للنشاط البركاني على القمر إلى ما يقرب من يومنا هذا بنحو 900 مليون سنة.
وقالت الأكاديمية في بيانها "إن تحليل العينات يكشف أن الجزء الداخلي من القمر كان ما يزال يتطور منذ نحو ملياري عام ".
وجمعت مهمة "تشانغ آه-5" الصينية التي أرسلت إلى القمر كيلوغرامين من العينات من منطقة غير مستكشفة سابقاً من القمر، في محيط العواصف وهو (سهل كبير ومظلم في الحافة الغربية لسطح القمر)، ووقع اختيار هذه المنطقة حيث كان يعتقد العلماء أنها تشكلت مؤخراً، بناء على كثافة الحفر المنخفضة من النيازك على سطحها.
 

وأشارت أودري بوفييه، أستاذة علم الكواكب في جامعة بايرويت الألمانية، في رسالة بالفيديو في مؤتمر صحافي في بكين اليوم: "جميع هذه النتائج مثيرة للغاية، وتوفر علماً مذهلاً ونتائج في فهم تكوين القمر وتطوره بمرور الوقت".
وأضافت: " تفتح هذه النتائج الحديثة الباب أمام أسئلة جديدة للعلماء الذين يحاولون فك رموز تاريخ القمر".
جدير بالذكر أن صخور القمر السابقة التي أعادتها البعثات الأميركية والروسية، قد أظهرت دليلاً على نشاط القمر منذ ما يصل إلى 2.8 مليار سنة، لكنها تركت فجوة في معرفة العلماء بالتاريخ الأحدث للقمر الطبيعي للأرض لأنها كانت من أجزاء أقدم من سطح القمر.
(قنا)
المساهمون