عرض مخطوطات أغان كتبها فريدي ميركوري في نيويورك قبل طرحها في مزاد

01 يونيو 2023
رحل المغني البريطاني الشهير عام 1991 جراء إصابته بالإيدز (Getty)
+ الخط -

تُعرض في نيويورك مخطوطات لنصوص أغنيات كتبها فريدي ميركوري لم تُتح سابقاً أمام الجمهور، وأبرزها تلك الخاصة بأغنية "بوهيميان رابسودي"، قبل عرضها في أماكن مختلفة، ثمّ طرحها في مزاد مُرتقب في لندن خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، على ما أعلنت دار سوذبيز للمزادات، اليوم الخميس.

وستُعرض هذه المخطوطات في نيويورك حتّى الثامن من يونيو/حزيران الحالي، ثمّ في لوس أنجليس وهونغ كونغ، قبل عرضها في العاصمة البريطانية خلال أغسطس/ آب المقبل، وأخيراً طرحها للبيع ضمن سلسلة من المزادات.

وتظهر مسودة "بوهيميان رابسودي"، المكتوبة بقلم حبر وقلم رصاص على 15 صفحة من أوراق تابعة لشركة طيران بريتيش ميدلاندز أرويز التي لم تعد موجودة، مختلف التفاصيل التي رغب فريدي ميركوري في تنفيذها بهذه الأغنية الشهيرة التي كان سيطلق عليها في الأساس اسم "مونغوليين رابسودي".

وتطرح "سوذبيز" هذه المسودة بسعر تقديري يراوح بين 800 ألف و1.2 مليون جنيه إسترليني (بين 997 ألفاً و1.5 مليون دولار أميركي).

ومن بين المسودات الأخرى للمغني، الذي توفي جراء إصابته بالإيدز عام 1991، كلمات كلّ من "دونت ستوب مي ناو" و"سَمبادي تو لوف" و"وي آر ذي تشامبيينز"، تُطرح بسعر تقديري يراوح بين 200 و300 ألف جنيه إسترليني (بين نحو 241 و363 ألف دولار).

ومن بين الأغراض المعروضة، دفتر ملاحظات أحمر يعود إلى مطلع سبعينيات القرن العشرين، تحتوي صفحاته الـ42 ملاحظات وتفاصيل عن شعار الفرقة فضلاً عن آثار للقهوة.

سينما ودراما
التحديثات الحية

ويُطرح في المزاد أيضاً دفتر ملاحظات أصفر، يتألف من 24 صفحة، يحتوي على كلمات أغاني ألبوم "جاز" (1978) للفرقة، بالإضافة إلى ملابس لميركوري بينها بزة من قماش الساتان ارتداها في الفيديو المصوّر لأغنية "بوهيميان رابسودي" عام 1975.

وعندما تم الإعلان في إبريل/نيسان الماضي عن المزاد الذي يضم 1500 غرض بينها ملابس ولوحات لماتيس أو بيكاسو كان يقتنيها ميركوري، قدرت "سوذبيز" أن تصل قيم بيعها إلى ما لا يقل عن 6 ملايين جنيه إسترليني (أكثر من 7.18 ملايين دولار).

وسيتم التبرع بجزء من العائدات لمنظمتَي ميركوري فينيكس ترَست وإلتون جون إيدز فاونديشن، اللتين تعنيان بمكافحة الإيدز.

(فرانس برس)

المساهمون