طهاة فلسطينيون في الولايات المتحدة يحشدون الدعم لغزة

28 ديسمبر 2023
ناشطون يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة من واشنطن (Getty)
+ الخط -

يستخدم الفلسطينيون كل أداة في أيديهم من أجل دعم أبناء بلدهم والتعريف بقضيتهم. ينطبق ذلك على طهاة فلسطينيين في جنوب شرق لويزيانا في الولايات المتحدة الأميركية، ينشغلون بالدفاع عن بلدهم المحتل ضد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

الشيف ياسر سلامة، البالغ من العمر 13 عاماً من باتون روج، والمعروف بلقب Chef Yaso، هو أحد طهاة لويزيانا المحبوبين لمواهبه في المطبخ، ويتابعه قرابة 150 ألف شخص عبر الإنترنت. يصنع الشيف ياسر الآن مقاطع فيديو حول الأطباق الفلسطينية التقليدية، كوسيلة للتعريف بالقضية والعدوان.

ويقول سلامة لمحطة WDSU 6 المحلية: "في نفس الوقت، أتحدث عما يحصل في فلسطين، وأتحدث أيضاً عن تاريخ وخلفية هذا الطبق، لأن كل طبق فلسطيني له قصة وتاريخ".

@thechefyaso Maftoul (Palestinian Couscous): As a tribute to our beautiful heritage Maftoul is made of wheat, where the wheat is boiled, dried in the sun and cracked, and hand-rolled in organic whole wheat flour, then steamed and sun-dried again. Palestinian women make the couscous by hand following traditional methods. As of this post, more than 11,000 Palestinians in Gaza have been killed since October 7, more than 4,500 are CHILDREN. By the time this is posted this number will most likely be higher. Each day that passes without a ceasefire, more civilian lives are being lost. At least 180 Palestinians have been killed in the West Bank by either Israeli settlers or Israeli soldiers. Please please pray for these innocent civilians and these lives that have been lost 💔🇵🇸 For the full written recipe please follow my Instagram @thechefyaso #palestine #gaza #ceasfire #israel ♬ original sound - Chef Yaso

وتعرّف الطاهي إلى تاريخ بلاده بعد أن أمضى الصيف الماضي في الطهي في فلسطين. وتقول والدته إن ابنها ترك قلبه في فلسطين التي بدأ فيها نشاطه. ويقول سلامة: "عندما تذهب لرؤيتها بنفسك، يمكنك أن ترى الاحتلال".

ووجد نفسه يفقد آلاف المتابعين بسبب منشوراته عن قطاع غزة. لكن، يقول منشئ المحتوى الشاب، إن الدعم يفوق الكراهية. ويضيف: "هذا أقصى ما يمكنني فعله حقاً، لإظهار دعمي لهم، ودعم أهلي، من خلال الطعام".

طهاة يحلمون بفلسطين حرة

محمد الكرد، أحد الطهاة في نيو أورليانز، وهو معروف باسم Mo Munchies على "إنستغرام" و"تيك توك". يجذب الحشود من خلال مشاركة القصص والأطعمة التي تقدمها المطاعم المحلية. محتوى الطعام توقف مؤقتاً، لأنّ أكثر من 200 شخص من أحبائه استشهدوا بسبب جرائم الاحتلال في قطاع غزة.

ويقول الكرد للمحطة: "مجرد رؤية الدمار الناجم عن هذه الإبادة الجماعية يخلّف أثراً عميقاً، لأن هناك جمالاً في فلسطين، وشعب فلسطين أشعر أن العالم يخسره".

ويحاول الطاهي، من خلال ما يحصل في قطاع غزة، تثقيف متابعيه حول فلسطين. وقد أثر نشاطه عبر الإنترنت على الآلاف في جميع أنحاء الولاية للانضمام إلى الاحتجاجات وجمع التبرعات.

@momunchies

Stay strong and share this! Don’t give me that boycott fatigue excuse either. That’s not even a thing. You don’t need anything new!

♬ original sound - Mo Munchies

في هذا السياق، وقّع 900 طاهٍ في الولايات المتحدة الأميركية، الشهر الماضي، على عريضة تدعو إلى مقاطعة المطاعم الإسرائيلية و"الطعام الإسرائيلي"، احتجاجاً على العدوان على قطاع غزة.

واتهمت العريضة إسرائيل بالاستيلاء على المطبخ الفلسطيني، ومحاولة محوه من عالم الطهي، تماماً كما تحاول محو الشعب الفلسطيني. وشملت العريضة تواقيع الطهاة وأصحاب المطاعم وشخصيات بارزة في صناعة الأغذية في أميركا الشمالية.

وتدعو العريضة، التي تحمل عنوان "الضيافة من أجل الإنسانية"، إلى مقاطعة شركات الأغذية القادمة من إسرائيل وفعاليات الطهي التي تروج لها. واتهم الموقّعون الاحتلال بممارسة الفصل العنصري والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، والاستيلاء على المطبخ الفلسطيني ومحوه.

شملت قائمة الموقعين طهاة بارزين، مثل ميسون هارفورد وبراينت تيري، بالإضافة إلى طهاة فندق ويث الشهير في بروكلين، وطهاة مخابز شي وولف بيكري الشهيرة في نيويورك. ومن بين الموقعين، أيضاً، هناك أسماء يهودية بارزة، مثل مراسلة الطعام في مجلة ذا نيويوركر هيلين روزنر، والطاهية الناشطة أورا وايز.

المساهمون